أبريل 26, 2024

كلنا شركاء: رصد

ذكرت وزارة خارجية كازاخستان إن من المتوقع وصول وفد المعارضة السورية إلى أستانا مساء اليوم الأربعاء من أجل محادثات سلام تعقد هذا الأسبوع لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا منذ ست سنوات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية “ممثلو الجبهتين الجنوبية والشمالية (من المعارضة السورية المسلحة) من المتوقع أن يصلوا الليلة، و”سيعقدون مشاورات غدا مع خبراء من الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) بشأن الحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية”، بحسب “العربية نت”.

وكان من المقرر في الأساس أن تختتم الجولة الحالية من المحادثات اليوم الأربعاء.

وكانت المعارضة جددت رفضها أمس بحث ملف الدستور في أستانا، واعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات منذر ماخوس بحث الملف محاولة لإجهاض العملية السياسية.

وقال ماخوس إن الفيتو الروسي في مجلس الأمن يقف أمام محاسبة النظام السوري على جرائمه ضد الإنسانية.

وكانت المعارضة قد أعلنت أمس على لسان عضو الهيئة العليا السورية للمفاوضات محمد علوش مقاطعتها محادثات أستانا في جولتها الثالثة (التي يفترض أن تمتد ليومي 14 و15 مارس)، بسبب المواقف الروسية وانتهاكات النظام المستمرة.

واتهم علوش في تغريدات على حسابه بموقع تويتر، ليل الاثنين، روسيا بأنها تقدم وعودا كبيرة على طاولة المفاوضات، بينما على الأرض ترسل ضباطها لتهديد السوريين.

كما أرجع قرار المقاطعة لاستمرار القصف والحصار واتفاقات التهجير التي يعقدها النظام في أكثر من منطقة سورية.

بالتزامن، أعلن أسامة أبو زيد المتحدث باسم الوفد العسكري استقالته صباح اليوم الأربعاء، دون توضيح أسباب الاستقالة، ورفض في الوقت نفسه الإدلاء بأي تصريحٍ صحفيّ.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك