مايو 7, 2024

كلنا شركاء: رصد

حدد المجلس الوطني الكردي في سوريا موقفه تجاه جدول أعمال جنيف الذي حدده المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وسلمه مطالب المجلس في سوريا المستقبل عبر وثيقة رسمية.

ونشرت شبكة “رووداو” الكردية المقربة من حكومة إقليم كردستان العراق وثيقة المجلس الوطني الكردي السوري التي سلمها إلى دي ميستورا، طالب فيها بوجود ممثلٍ واحدٍ على الأقل عن المجلس الوطني الكردي لمتابعة كل سلة من السلات المُقرّرة مناقشتها في المفاوضات، بحيث يسري الأمر على جميع اللجان الفرعية ومجموعات العمل ضمن السلات المُقرّرة. مؤكداً “لا بديل عن هذا المخطط، بدون هذا التمثيل لا يمكن ضمان تضمين مصالح الشعب الكُردي -الذي يُشكّل 15 في المئة من إجمالي سكان سوريا- ضمن المفاوضات”.

وأوضحت الوثيقة، أن “ورقة دي مستورا التي نشرها تحت مسمّى “ورقة غير رسمية” أظهرت أنّ القضية الكردية حتّى الآن ليست موضوعاً رئيسياً في المفاوضات حول سوريا. ويرى المجلس الكردي بأن تكون القضية الكردية هي موضوع رئيس لضمان إيجاد حل سلمي دائم لسوريا وأيضاً لحماية وحدة آراضي البلاد، التي يلتزم بها المجلس الوطني الكردي.

وأشارت الوثيقة إلى أن “المجلس الوطني الكردي في سوريا كممثل للشعب الكردي في سوريا يُمثّل ما يقارب الـ 15% من سكان سوريا. ووفقاً لهذه النسبة يجب إشراك ممثلي المجلس في الحكومة الانتقالية”.

وأكد المجلس الوطني الكردي أنه “يجب أن يملك ممثلو الشعب الكردي حق النقض (الفيتو) في الحكومة الانتقالية لحماية مصالح السكان الكرد. لضمان إيجاد حلول تتضمن مصالح بقية المجموعات السكانية في سوريا يتوجب الموافقة على منح حق الفيتو في الحكومة الانتقالية أيضاَ لبقية المجموعات الإثنية والدينية في سوريا”.

https://drive.google.com/file/d/0B4oEFje3eN4_bnYyM0NoVFNqWlk/view?usp=sharing

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك