أبريل 30, 2024

إياس العمر: كلنا شركاء
أعلنت وسائل الإعلام التابعة للنظام اليوم الإثنين (30 كانون الثاني/يناير)، عن إتمام مصالحة في بلدة (غباغب) شمال درعا، والواقعة على طريق دمشق ـ درعا القديم، وتحدثت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) بأن عدد من شمتلهم المصالحة صول إلى 600 شخص، بينهم 280 مسلح.
وأكد الناشط عبد الرحمن الحمد لـ “كلنا شركاء” إتمام المصالحة في غباغب، وقال إن كلاً من رئيس فرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية (وفيق ناصر)، ومحافظ درعا (محمد الهنوس)، ورئيس فرع الحزب في محافظة درعا، بالإضافة لقائد الفرقة التاسعة في قوات النظام، أشرفوا على المصالحة التي تمت في البلدة صباح اليوم.
وأضاف بأن المصالحة أتت عقب حصار قوات النظام وميليشياته للبلدة استمر قرابة الشهرين، حيث أغلقت قوات النظام مداخل ومخارج البلدة، ومنعت دخول الطحين والمواد الغذائية بالإضافة للمحروقات، ووجهت قوات النظام متمثلة بفرع الأمن العسكري في درعا تهديدات للأهالي باقتحام البلدة المحاصرة في حال رفضوا عرض المصالحة.
وأشار الحمد إلى أن عدد السكان في البلدة يقدر بحوالي 20 ألف نسمة، ومن ضمنهم مئات المنشقين عن قوات النظام، وأكد أن البلدة الواقعة على طريق دمشق ـ درعا القديم، تعتبر من البلدات المحاصرة منذ مطلع الثورة، كونها تربط كل من الفرقة التاسعة في مدينة (الصنمين) مع الفرقة السابعة في غوطة دمشق الغربية، وقد تمكن ثوارها من قطع الطريق التي يمر بالبلدة لأربعة أعوام، على الرغم من صعوبة الأوضاع داخل البلدة، كونها معزولة عن باقي المناطق المحررة في محافظة درعا.
وأوضح أن المصالحة مع قوات النظام كانت شكلية، وأن ثوار االبلدة المحاصرة لم يقوموا بتسليم أنفسهم وأسلحتهم لقوات النظام، وقد قبلوا بأن يقوم وجهاء البلدة بتسليم قوات النظام مجموعة من البنادق الآلية، وذلك بهدف تجنيب البلدة مجازر تسعى قوات النظام والميلشيات الطائفية لارتكابها.
كما أكد الحمد أن قوات النظام لم تدخل البلدة عقب الإعلان عن اتفاق المصالحة، وأنها ستبقى في محيط البلدة كما كان وضعها قبل إبرام الاتفاق مع وجهاء البلدة.
ويذكر أن قوات النظام كانت قد أعلنت عن اتفاق مصالحة مشابه نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي في مدينة (الصنمين) شمال درعا، متبعة نفس الأسلوب، وهو الحصار وتجويع الأهالي، وتعمل منذ أسابيع على إجبار أهالي بلدة (محجة) شمال درعا على القبول بالمصالحة، حيث تفرض حصار على البلدة منذ شهرين.



المصدر: المصالحات تصل (غباغب) شمال درعا وتتجه نحو (محجة)

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك