مايو 6, 2024

كلنا شركاء: رصد

قال القاضي خالد شهاب الدين، الذي عمل عام 2010 في سلك القضاء في مدينة عفرين إن النظام كان يدأب لخلق الأمور الطائفية والنعرات بين مكونات المجتمع”، لافتاً إلى أن “النظام منح 70 هكتاراً من الأراضي الزراعية في عفرين لرئيس لبنان”.

وأشار شهاب الدين، في مقابلة مع شبكة “رووداو” الكردية في جنيف “زنار شينو”، إن “النظام السوري كان يستولي على أملاك المواطنين بحجج غير مقنعة، مثلاً استولى على مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في منطقة ميدان اكبس بريف عفرين”، لافتاً إلى أن “قرار الاستملاك كان تعسفياً”.

وأشار القاضي المنشق إلى أن “النظام كان يستملك الأراضي الزراعية وعقارات الكرد بحجة بناء كيان كردي أو إقامة دولة كردية”. وأوضح القاضي شهاب الدين، أن “النظام منح 70 هكتاراً من الأراضي الزراعية للرئيس اللبناني الحالي، ميشال عون، في منطقة براد في عفرين، ليكسبه كموقف سياسي في بداية اندلاع الربيع العربي”.

وأكد شهاب الدين، أنه “عندما كان على رأس عمله في عفرين رفعت مجموعة من المالكين الكرد دعوى قضائية لفسخ العقد الذي نص على منح تلك المساحات الزراعية إلى عون إلا أن محاكم النظام كانت ترفض تلك الدعاوى”.

وأضاف أن “رئيس مجلس الوزراء السوري آنذاك، ناجي عطري أرسل لي رسالة طالب فيها بكتابة أسماء جميع الأشخاص الذين رفعوا الدعاوى إلى القضاء لفسخ العقد الذي منح عون تلك الأراضي”. وكان القاضي خالد شهاب الدين يشغل منصب رئيس محكمة، قبل أن يعلن انشقاقه عن النظام.

 

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك