أبريل 30, 2024


ترك برس
أوضح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن “الحكومة التركية الشرعية المنتخبة من قبل الشعب تعرضت لمحاولة انقلاب خائنة على يد عدد من عناصر الجيش”، مشيرا إلى أن رفض الشعب التركي كافة بمن فيهم المعارضين لأردوغان، لمحاولة الانقلاب كان العامل الرئيس في إفشالها.
جاءت تصريحات أوباما هذه خلال مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأمريكية، حيث أشار إلى أن تركيا تمر بمرحلة حرجة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، وأن العامل الأهم الذي أفشل المحاولة كان الشعب التركي الذي رفضه الكامل لها، لمن فيهم المعارضين للرئيس أردوغان.
وأكد الرئيس الأمريكي، على أن بلاده تفهم قلق وردة فعل الحكومة التركية عقب المحاولة، مضيفا “تخيلوا لو أن محاولة مشابهة وقعت في الولايات المتحدة، والصعوبات التي ستعترضنا وقتها، وفكروا كيف يمكن إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد”.
ولفت أوباما أن العلاقات الأمنية بين واشنطن وأنقرة لم تشهد تراجعا على خلفية محاولة الانقلاب، حيث قال في السياق “إن تركيا تواصل كونها حليفا قويا في الناتو، وهي تعمل إلى جانبنا في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي”.
وأضاف الرئيس الأمريكي “ليس هناك شكوك أن تركيا شهدت زلزالا سياسيا، ويجب عليها إنشائها مجددا والكيفية التي ستتم من خلالها، الشيئ الذي نرغب بفعله هنا هو إظهار دعمنا للشعب التركي، ولو كانت الخطوات المتخذة في هذا السياق تعارض مصالحها على المدى البعيد وتخالف علاقات الشراكة فيما بيننا، سنقوم بإبلاغ الجانب التركي وقتها تماما كما يفعل أي صديق جيد”.



المصدر: أوباما: رفض الشعب التركي لمحاولة الانقلاب بمن فيهم المعارضين لأردوغان كان العامل الرئيس في إفشالها

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك