أبريل 30, 2024


ترك برس
خرج مؤتمر “فلسطينيو تركيا وقضايا الوطن” بجملة من التوصيات في ختام فعالياته التي انعقدت في مدينة إسطنبول، مساء الأحد، تركزت على توحيد الصف الوطني الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني والمحافظة على ثوابت الشعب الفلسطيني (القدس والأسرى واللاجئين وحق العودة).
وكان المؤتمر قد انطلق صباح اليوم الأحد بحضور كل من سعادة سفير دولة فلسطين في تركيا ورئيس مجموعة أصدقاء فلسطين في البرلمان التركي النائب آيدن اونال ورؤساء المؤسسات الفلسطينية العاملة في تركيا وشخصيات وطنية فلسطينية.
 وناقش المشاركون في المؤتمر على مدار اليوم القضايا الوطنية الفلسطينية الجامعة (القدس والأسرى واللاجئين والاستيطان والحصار الظالم على أهلنا في غزة)،  فضلا عن تناول هموم أبناء فلسطين في تركيا من كافة الشرائح (اللاجئين الفلسطينيين من سوريا والعراق والطلاب والمقيمين).
كما اجتمعت الهيئة التأسيسية المكونة من المؤسسات المشاركة وشخصيات اعتبارية، وتم خلاله إقرار النظام الأساسي الداخلي، وتشكيل أمانة عامة وانتخاب كل من أ. محمد مشينش رئيسا لها و أ. مازن حساسنة نائباً للرئيس و أ. ماهر الشاويش اميناً للسر.
وانعقدت على هامش المؤتمر العديد من ورش العمل النقابية المتخصصة : الأطباء والمهندسين والمرأة والعلماء، وندوتان حول قضايا الوطن وندوة فلسطينيي تركيا ” الواقع وآفاق المستقبل”.
وفي ختام فعاليات المؤتمر خرج المشاركون ببيان ينص على جملة من التوصيات أهمها، توحيد الصف الوطني الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني والمحافظة على جميع ثوابت الشعب الفلسطيني (القدس والأسرى واللاجئين وحق العودة).
وأكد البيان على أهمية السعي الحثيث والعمل الجاد لرفع الحصار الظالم عن أهلنا في قطاع غزة، وخلق التكامل بين مكونات الشعب الفلسطيني في تركيا، ودعم المشاريع المعززة لصمود الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.
كما أوصى المشاركون بالتركيز على تثقيف الأطفال بقضيتهم، والتواصل مع المؤتمرات المحلية والدولية التي تهتم بالقضية الفلسطينية.
إلى جانب ذلك تمت التوصية بتسهيل منح جواز السلطة الوطنية الفلسطينية للاجئين الفلسطينيين غير الحاصلين عليه وبدون رسوم، فضلا عن إيفاد وفد رسمي من السلطة إلى الحكومة التركية للتباحث في أوضاع الجالية الفلسطينية.
 ودعا البيان إلى ضرورة تفعيل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية محلياً ودولياً، وتفعيل التواصل مع المنظمات الدولية (المفوضية العليا ، ووكالة الغوث ) لمتابعة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في تركيا.
وحث البيان على ضرورة إيجاد مظلّة عامّة تجمع الفلسطينيات في تركيا وتبحث في همومهم واحتياجات، وتنظيم فعاليات اجتماعية وثقافية تزيد من روابط العائلات الفلسطينية.
وطالب البيان بزيارة العلماء لأماكن التواجد الفلسطيني في تركيا بهدف توعيتهم وتأهيلهم دينياً واجتماعياً ووطنياً وتبني المبادرات الاقتصادية الداعمة للقضية الفلسطينية.
كما دعا بيان المؤتمر إلى تفعيل الصندوق الطلابي لخدمة الطالب الفلسطيني وتأمين المنح الدراسية لمساعدته في سبيل التحصيل العلمي، إضافة إلى الاستمرار في دعم الخريجين المهندسين ضمن مشاريع تشغيل المهندسين في غزة والبحث عن شراكات جديدة
ونصت التوصيات أيضا على ضرورة الاهتمام بتدريب بعض المهندسين في تركيا لمدة قصيرة بغرض نقل الخبرة من تركيا الى فلسطين وتحسين المنتج الفلسطيني عبر التعاون مع الخبراء والنقابات الهندسية التركية.
وختم البيان بالمطالبة بإنشاء مستشفى أو مستوصف والمساهمة في حل إشكالية التأمين الصحي لدى الجالية الفلسطينية، فضلا عن احضار أطباء من الداخل وعمل دورات تدريبية لهم على تكنولوجيا الطب الحديث في تركيا والعمل على التواصل مع الأطباء المتواجدين في تركيا.



المصدر: جملة توصيات للتوحد في مواجهة الاحتلال ورفع حصار غزة في ختام مؤتمر “فلسطنيو تركيا”

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك