أبريل 28, 2024

السويداء – طلال الكفيري:
لاتزال وتيرة زراعة محصول الحمّص تسير بخطا متسارعة في مناطق زراعته بالسويداء، ولاسيما بعد اكتساب الأراضي المعدّة لزراعة هذا المحصول مخزوناً مائياً كافياً لنموها، نتيجة الهطلات المطرية التي عمت أرجاء المحافظة خلال الشهرين الماضيين بخلاف الموسم الماضي الذي شهد تأخراً في إنجاز الخطة الزراعية من المزارعين.
عدد من الفلاحين أشاروا لـ”تشرين ” إلى أن الهطلات المطرية كانت مشجعة لهم ، لكونها تبقي الرطوبة مخزّنة في الأرض لفترة طويلة، ولاسيما فيما يخص محصول الحمّص الذي بدأت زراعته مع بداية شهر آذار وتستمر حتى منتصف نيسان. آملين بمزيد من المنخفضات الجوية في الأيام القادمة للظفر بإنتاج جيد، لكون زراعة الحمص في السويداء بعلية تعتمد على مياه الأمطار.
وفي هذا الصدد، أوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ”تشرين” أن المساحات المزروعة بالحمّص في السويداء وصلت لتاريخه إلى 12 ألف هكتار بنسبة تنفيذ تبلغ 40 في المئة، من الخطة البالغة 32 ألف هكتار.
ولفت حامد إلى أن زراعة الحمّص تبدأ بشكلٍ فعلي من بداية شهر آذار وحتى نهاية نيسان، منوهاً بأن الهطلات المطرية والثلجية التي عمت المنطقة خلال شهري شباط وكانون الثاني، أعطت المزارعين دفعاً قوياً لإكمال زراعة كامل أراضيهم، لكونها ستزيد من نسبة الرطوبة في الأرض وهذا مناسب لزراعة محصول الحمص، لافتاً إلى أن زراعة الحمّص تحمل جدوى اقتصادية للمزارعين.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك