أبريل 27, 2024

الحسكة – خليل اقطيني:
انتهت كوادر المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في الحسكة، من إعادة تأهيل بئر جديدة لمياه الشرب في ريف المحافظة.
وذكر المدير العام للمؤسسة المهندس محمد عثمان، أن البئر التي تمت إعادة تأهيلها هي بئر قرية حلوة أبو قصايب، في ريف بلدة تل حميس شمال شرق الحسكة، وذلك بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين NRC. مبيناً أن الأعمال التي تم تنفيذها تضمنت تركيب منظومة طاقة شمسية كاملة مع أعمال صيانة للخزان الإسمنتي للبئر. وذلك بهدف تأمين المياه الصالحة للشرب لأكثر من 1500 مواطن من سكان القرية والقرى المحيطة بها.
وأوضح عثمان أن المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة الحسكة، قامت خلال الفترة الماضية بإعادة تأهيل العديد من آبار مياه الشرب في مناطق مختلفة من المحافظة، بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين NRC. منها 3 آبار في ريف تل حميس نفسها، وهي بئر تل حميس البلدة، وتضمنت الأعمال المنفذة تركيب منظومة طاقة شمسية مع مجموعة ضخ غاطسة كاملة، وذلك لتأمين مياه الشرب للسكان المستفيدين من البئر البالغ عددهم نحو 2500 مواطن، وبئر قرية خرنوبي الحسو، وتضمنت الأعمال المنفذة تركيب منظومة طاقة شمسية مع مجموعة ضخ غاطسة كاملة مع صيانة الخزان العالي والسور المعدني، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه البئر نحو 1500 مواطن. كما تم تركيب منظومة طاقة شمسية لبئر قرية الوضيحية.
وفي ريف القامشلي شمال الحسكة، تمت إعادة تأهيل بئر قرية صافيا، وتضمنت الأعمال المنفذة استبدال مجموعة ضخ غاطسة، وتركيب منظومة طاقة شمسية مع تأهيل وصيانة الخزان. إضافة إلى إعادة تأهيل بئر قرية الشيبانية، وتضمنت الأعمال المنفذة تركيب منظومة طاقة شمسية للبئر.
أما في ريف بلدة اليعربية، أقصى شمال شرق المحافظة على الحدود السورية – العراقية، فتم تركيب منظومة طاقة شمسية لتشغيل غاطس استطاعة 20 حصاناً لبئر قرية قحطان.
مشيراً إلى أن إعادة تأهيل هذه الآبار تجري ضمن خطة المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة، لتأمين المياه النقية الصالحة للاستهلاك البشري لسكان ريف المحافظة، سواء من موازنة المؤسسة، أو بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي، ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك