مايو 5, 2024

تشرين:
انخفضت واردات الصين من النفط الخام 18.8%على أساس شهري في شهر تموز، مسجلةً أدنى مستوياتها منذ كانون الثاني، بعدما خفضت كبرى الدول صادراتها واستمرت المخزونات المحلية في الارتفاع، وذلك حسب بيانات حكومية.
وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك، فإن إجمالي شحنات النفط الخام الواردة إلى الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- بلغ 43.69 مليون طن في تموز بما يعادل 10.29 ملايين برميل يومياً.
وكانت الواردات بلغت 12.67 مليون برميل يوميا في حزيران، وهو ثاني أعلى مستوى مسجل على الإطلاق.
غير أن الواردات زادت 17%، مقارنة مع 8.79 ملايين برميل يوميا سجلتها قبل عام مع تضرر الاقتصاد الصيني من جائحة كورونا وعمليات الإغلاق الواسعة.
ورأى خبراء أن التراجع الشهري كان مدفوعا بتراجع الواردات من أكبر 3 مصدرين للخام (الولايات المتحدة والسعودية وروسيا) التي خفضت صادراتها في ظل خفض مستويات الإنتاج المستهدفة وزيادة الطلب المحلي أو أحدهما.
وأضاف الخبراء أن مخزونات النفط الخام البرية للصين تجاوزت 1.02 مليار برميل نهاية تموز، وأن الارتفاع المستمر لتلك المخزونات قد يتيح لشركات التكرير الصينية تقليل مشترياتها الشهور المقبلة.
لكن في المقابل فقد رفعت المصافي المملوكة للدولة معدلات استهلاك الخام في تموز إلى متوسط يبلغ 78-82%، بزيادة نقطتين مئويتين أو ثلاث عن معدلات حزيران.

وكان من المتوقع ارتفاع معدلات استهلاك البنزين مع زيادة الطلب على السفر في الصيف.
وتراجعت مخزونات البنزين المحلية حوالي 3% بين منتصف حزيران ومنتصف تموز، في حين ارتفعت مخزونات الديزل حوالي 2% إذ استمر الطلب في التأثر بضعف أحجام صادرات السلع وتباطؤ القطاع العقاري، بحسب شركة “لونغ تشونغ” للاستشارات.

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك