أبريل 30, 2024

وليد غانم: كلنا شركاء

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء الجولة الثالثة من محادثات أستانا في العاصمة الكازاخية أستانا، باجتماعات استشارية حول الوضع السوريّ دون حضور المعارضة السورية.

وفي الوقت الذي أعلن فيه وفد المعارضة عدم توجهه إلى “أستانة”، أشارت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) إلى أن وفد النظام برئاسة بشار الجعفري أجرى مشاوراتٍ ثنائية اليوم مع والوفد الروسي برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي الكسندر لافرينتيف.

وكان رئيس وفد الفصائل الثورية إلى أستانة، محمد علوش، أعلن ليلاً عن عدم حضور الوفد محادثات أستانة 3، المقرر عقدها اليوم وغداً، مبرراً باستمرار تهجير الأهالي في المناطق الخاضعة لسيطرة كتائب الثوار، واستمرار القصف، وعدم الافراج عن المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام.

واتهم علوش في تغريدات على حسابه بموقع تويتر، روسيا بأنها تقدم وعودا كبيرة على طاولة المفاوضات، بينما على الأرض ترسل ضباطها لتهديد السوريين.

وفي المقابل، أعلنت وزارة خارجية كازاخستان عن وصول الوفود، الأمريكي والتركي والإيراني والأردني، للمشاركة في المفاوضات السورية، مشيرة إلى توقع وصول وفد الجبهة الجنوبية للمعارضة السورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف، اليوم الثلاثاء، إن الوفد الأمريكي يضم سفير الولايات المتحدة في كازاخستان، جورج كرول و”مسؤولا من واشنطن”، موضحاً أن وفدي تركيا وإيران يضمان نائبي وزيري خارجية البلدين.

وقال تعليقا على مشاركة المعارضة السورية المسلحة: “نتوقع اليوم وصول وفد “الجبهة الجنوبية” للمعارضة، ويجري الآن التدقيق في هذه المعلومات”.

وأشارت وكالة “إنترفاكس” الروسية، نقلا عن مصدر في مفاوضات أستانا، إلى أن وفدي المعارضة السورية المسلحة (الفصائل المتمركزة في شمال وجنوب سوريا) لم يتخذا بعد قرارا حول المشاركة في “أستانا-3″، مضيفا أن هناك احتمال عدم وصول ممثلين عن المعارضة المسلحة إلى العاصمة الكازاخستانية.

ونفى مصدر في “الجبهة الجنوبية” المعارضة، في حديث للوكالة، إمكانية إجراء مفاوضات مباشرة مع دمشق في أستانا.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك