مايو 1, 2024

أكد المهندس منذر خير بك مدير زراعة اللاذقية لـ(تشرين) بدء حملة تحصين وقائي ضد مرض الجلد العقدي (الجلد الكتيل) لقطيع الأبقار في المحافظة وذلك حرصاً على صحة وسلامة القطيع وخاصة بعد جائحة التهاب الجلد الكتيل التي حدثت السنة الماضية، لتشمل قطيع الأبقار بالكامل ولكافة الفئات العمرية للقطعان بواسطة هذا اللقاح النوعي والذي يستخدم لأول مرة في سورية.
وبيّن خير بك انه تمّ استجرار اللقاح النوعي لمرض داء الجلد الكتيل (داء الجلد العقدي) من جنوب إفريقيا عن طريق منظمة الصليب الأحمر الدولي، ويقوم الفنيون المتواجدون ضمن مراكز الصحة الحيوانية بالمناطق والوحدات الإرشادية خلال هذه الحملة بإيصال اللقاح النوعي إلى كافة المربين وتقديمه إلى كافة حيازات الأبقار الموجودة على كامل جغرافية المحافظة وبأقل مدة زمنية ممكنة حفاظاً على فاعلية اللقاح ولتحقيق الهدف الأساسي منه. مضيفاً إنه بالتزامن مع حملة التحصين، سيتم توزيع النشرات الإرشادية وتقديم الدعم الفني والنصائح الفنية المتعلّقة بالمرض للمربين، مبيناً أن الحملة مستمرة حتى تغطية كامل قطيع الأبقار في المحافظة.
بدوره، أوضح الدكتور أحمد ليلا رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية الزراعة لـ(تشرين) أنه من المتوقع الانتهاء من حملة التلقيح خلال أسبوع بعد أن وصلت نسبة التلقيح إلى أكثر من 50%، مشيراً إلى أن أسلوب اللقاح يتم بطريقة جديدة, حيث هناك إبرة خاصة لكل رأس بقري وقد خصص لأبقار اللاذقية 40 ألف إبرة. إذ يعطي اللقاح مناعة لمدة عام ويعطى سنوياً.
وأكد ليلا أن حوالي 2500 رأس بقري قد تسرب مابين تنسيق ونفوق خلال العام الماضي نتيجة المرض وقد أصيب حوالي 6500 رأس بالمرض تمت معالجة معظمها.
وفي سياق آخر، لفت ليلا إلى أنه تم توزيع 112,5طناً من الأعلاف وردت من الوزارة مقدمه من منظمة الفاو على 450 مربي أبقار ممن لديهم 5رؤوس ومادون بواقع ربع طن لقطيع كل مربٍ.

اقرأ ايضاً

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك