مايو 3, 2024


تأكد-
بثت قناة العالم الإيرانية تقريراً تضمن تعليقاً صوتياً يتحدث عن قصف مزعوم نفذته قوات المعارضة على حي الحمدانية الخاضع لسيطرة نظام الأسد، في حين تضمن التقرير مشاهد لمناطق تعرضت لقصف نفذته قوات الأسد في مدينتي إدلب وأريحا خلال الأيام القليلة الماضية.

وتبدو لمتابع التقرير في التوقيت بين 00:10 حتى 00:13، ومن 00:31 حتى 00:34 وأيضاً من 00:34 حتى 00:39 مشاهد لشارع يبدو أنه قد تعرض للقصف، وفريق إطفاء يقوم بإخماد حريق اندلع في إحدى السيارات، وفي الوقت الذي يتحدث فيه التقرير عن قصف مزعوم على حي الحمدانية، فإن هذه المشاهد تم تصويرها في إدلب بعد قصف تعرضت له المدينة يوم الأربعاء خلف عشرات الضحايا، نفذته طائرات حربية تابعة لقوات الأسد.
وندرج لكم متابعينا روابط لتسجيلات مصورة من المنطقة التي تعرضت للقصف في مدينة إدلب، ومن خلال مقارنة بسيطة بين التقرير المفبرك لقناة العالم، وهذه التسجيلات، يمكنكم أن تلاحظوا تطابق ملامح المكان وعناصر الحدث، ما يؤكد أن المشاهد سرقت من قصف نفذه النظام على مدينة إدلب، لتزعم القناة أنه في حلب وبأيدي “التكفيريين”.
وبالعودة إلى التقرير، يمكن في التوقيت ما بين 00:34 حتى 00:39 ملاحظة مشاهد بدت أنها صورت في منطقة تعرضت للقصف حديثاً، ويرافقها تعليق يقول إن حي الحمدانية يقطن فيه 1.2 مليون إنسان، وتعود هذه المشاهد في الحقيقة إلى مدينة أريحا، التي تعرضت لقصف من طيران النظام أيضاً يوم الأربعاء خلف خمسة ضحايا على الأقل، وندرج لكم أيضاً رابطاً للتسجيل المصور الأصلي الذي سرقت قناة العالم قطعة منه لتدرجها في تقريرها المفبرك.

ويذكر المعلق في التقرير عند التوقيت 01:43 أن “التكفيريين” قصفوا أحياء المدينة بالبراميل المتفجرة وغاز الكلور السام، في حين يحتكر جيش الأسد صناعة البراميل المتفجرة التي يتم إلقاؤها حصراً من الحوامات التابعة لقوات النظام.



المصدر: قناة العالم تسرق مشاهد قصف النظام لادلب وتفبرك تقريراً عن (قصف التكفيريين لحلب)

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك