مايو 3, 2024

تشرين – طلال الكفيري:

بعد الهطلات المطرية التي عمت أرجاء المحافظة، بدأ مزارعو ريف السويداء الشمالي والجنوبي يعدون العدة للبدء بزراعة أراضيهم  بمحصول الشعير، التي تأخرت هذا الموسم خلافاً للمواسم السابقة.

عدد من المزارعين أشاروا ل” تشرين” إلى أن الهطلات المطرية جاءت محفزة ومشجعة لهم لتسريع خطواتهم  في قادمات الأيام لتنفيذ الخطة الزراعية، التي بدأت بشكلٍ خجول قبل هذه الهطلات، نتيجة لتخوفهم من تأخر هطول الأمطار التي تعد الخميرة للزراعات المْبكرة، وكلهم أمل باستمرار تساقط الأمطار، لكونها تعد مؤشراً إيجابياً نحو الظفر بموسم جيد.

مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أوضح ل” تشرين” أن الهطلات المطرية   تعد جيدة للأراضي المعدة لزراعة المحاصيل الحقلية، ولاسيما أن زراعتها تبدأ بعد المطرة الاولى، وأن 80 بالمئة من الزراعات الحقلية بعلية أي تعتمد على مياه الأمطار، منوهاً إلى أن خطة زراعة  الشعير لهذا الموسم تبلغ 23 ألف هكتاراً وتتركز زراعتها في المناطق الجنوبية و الشمالية من المحافظة، علماً أن بذار الشعير مؤمن للفلاحين عن طريق مؤسسة البذار فرع السويداء.

ولفت حامد إلى أن أعلى نسبة هطول كانت في منطقة عين عرب  حيث سجلت 62 ملم، تلتها مدينة شهبا  47 ملم، ومنطقة صلخد 38 ملم، والصورة الصغيرة 36 ملم، ومنطقة السويداء 34 ملم.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك