مايو 4, 2024

درعا-سانا

تضمنت المجموعة الشعرية الجديدة خضراء كالبحر للشاعر إبراهيم عباس ياسين نصوصاً وجدانية وعاطفية سلطت الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية والإنسانية.

المجموعة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب التي تقع في 100 صفحة من القطع المتوسط جاءت في ثلاثة فصول هي (خضراء كالبحر) و(من أغاني الجمر) و (من كتاب الحب و الحرب)، وقد عمل الشاعر ياسين على استخدام المفردات التراثية، والقديمة لغويا في محاولة منه لتوظيفها في بعض قصائده بروح حديثة مازجاً بين الأصالة والمعاصرة ومعيداً لأذهان القراء التنوع والغنى الكبير للغة العربية، ومعطياً للمجموعة قيمة مضافة من خلال إغنائها بمثل تلك المفردات.

ويغلب على قصائد المجموعة الطابع الوجداني والعاطفي بوجه عام، واحتلت المرأة مساحة واسعة من القصائد، لما لها من مكانة عالية في الحياة والشعر.

كما ألقت الحرب التي شهدتها سورية خلال العقد الماضي بظلالها على الفصل الأخير من قصائد المجموعة.

الشاعر ياسين قال في تصريح لسانا: إن قصائد المجموعة توزعت بين الشكل الكلاسيكي المستحدث وقصائد التفعيلة الطافحة بالغنائية، لافتاً إلى أن تجاربه الشعرية السابقة أغنت مسيرته الشعرية والتي جاءت مجموعته الأخيرة تتويجاً لها .

وأشار إلى أنه أفرد مساحة للحديث عما تعرضت له سورية من حرب، وذلك في الفصل الأخير من مجموعته ما شكل الحب المحور الرئيس لتلك القصائد، مؤكداً أن هذا الفصل يعزز فكرة مواجهة الحرب وبشاعتها ونتائجها وما تتركه من ويلات بفيض من الحب والألم، وبما تنطوي عليه الذات الشاعرة من المشاعر والأحاسيس الإنسانية التي جاءت انعكاساً لمآسي الحرب وويلاتها، دون أن يفقد إيمانه بالمستقبل.

وختم ياسين بالتأكيد على أن المشاعر الإنسانية هي الرافع الرئيس لمعظم قصائده، ومنها القصائد التي حملتها المجموعة خلال سنوات طويلة من تجربته الشعرية بوجه عام.

يشار إلى أن الشاعر إبراهيم عباس ياسين هو من مدينة بصرى الشام شرق محافظة درعا، وهو رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا، و له عشرات المؤلفات الشعرية للكبار والأطفال وعدد كبير من الدراسات والبحوث الأدبية والمقالات الصحفية المنشورة في الصحف والمجلات والدوريات المختلفة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك