أبريل 25, 2024

زيد المحمود: كلنا شركاء

علمت “كلنا شركاء” من مصدرٍ في الجانب السوري من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا أمر صباح اليوم الخميس، بإغلاق المعبر الحدوديّ حتى إشعارٍ آخر.

وقال طبيبٌ في مستشفى “باب الهوى” إن أمر الإغلاق جاء بشكلٍ مفاجئٍ صباح اليوم، وقالت إدارة الجانب السوري من المعبر إنها لا تعلم حتى الآن سبب الإغلاق، وسط مخاوف من استمرار إغلاق المعبر الذي يُعتبر شرياناً رئيساً للحياة في الشمال السوري، ويعبره يومياً مئات السوريين.

ولم تتضح حتى ساعة إعداد هذا الخبر شروط الإغلاق والحالات المستثنية، ورجّح الطبيب أن تُستثنى حالات الإصابات الإسعافية التي تتطلب تحويلاً عاجلاً إلى المستشفيات التركية.

مصدرٌ مطلع ربط خلال حديثٍ لـ “كلنا شركاء” موضوع إغلاق المعبر بالاستفتاء المزمع إجراؤه في تركيا في السادس عشر من نيسان المقبل،

وكان معبر (باب الهوى) يسمح حتى تاريخ الأمس لحالاتٍ محددةٍ بعبوره من وإلى الداخل السوري، كما يعتبر نقطة تبادلٍ تجاريٍّ رئيسة بين سوريا وتركيا.

ويأتي قرار الإغلاق في وقتٍ تغلق فيه السلطات التركية معظم المعابر الإنسانية الأخرى كمعبر خربة الجوز واليمضية وأطمة، في حين تفرض حراسةً مشددةً على حدودها مع سوريا، ويستخدم قوات الحرس الحدود الأتراك الرصاص الحيّ في استهداف من يحاول العبور تهريباً إلى تركيا.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك