مايو 2, 2024

رشا دالاتي: كلنا شركاء
توصلت كتائب الثوار في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، إلى اتفاق مع قوات النظام، يقضي بوقف إطلاق النار وفتح الطريق إلى مدينة حمص عبر بلدة السمعليل جنوب الحولة، بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر.
ويتضمن الاتفاق، بحسب موقع “العدية نيوز”، وقف إطلاق النار بين الجانبين والسماح بدخول شتى أنواع البضائع وتغذية المنطقة بالكهرباء، ويحق لجميع التجار العمل عبر المعبر دون احتكار أو ميزات، ودون فرض أية رسوم على البضائع الداخلة من قبل حركة احرار الشام.
كما نصّ الاتفاق على أن يتم إبعاد نقاط تمركز قوات النظام عن المعبر والطريق، وتبقى نقطة واحدة فقط، وتتعهد تلك القوات بحماية الطريق من الميليشيات (الشبيحة) والمرتزقة.
كما يمنع خروج الأشخاص من عمر 17 حتى 45 عاما من المعبر إلا بموافقة خطية من المحكمة، مع إبداء الأسباب لذلك، في حين يستثنى من ذلك البند الموظفون وطلاب الجامعات والنساء والأطفال والحالات الإنسانية الخاصة.
ونقل الموقع عن مصدر مطلع على ملف المفاوضات قوله: “إن قوات النظام قامت باتصالات مع حركة أحرار الشام التي تسيطر على بلدة السمعليل لفتح الطريق لخروج الموظفين من الحولة إلى مدينة حمص، إلا أن الحركة حولت الأمر إلى المحكمة الشرعية في الحولة التي قامت بدورها بالتفاوض حول هذه الخطوة”، لافتاً إلى أن الاتفاق تم بموافقة المحكمة الشرعية العليا في ريف حمص الشمالي.
واضاف المصدر أن جميع غرف العمليات في الحولة، ومن بينها حركة أحرار الشام التي تسيطر على المنطقة المؤدية إلى المعبر وتتمتع بقوة كبيرة في المنطقة، وافقت على هذا الاتفاق، وكلفت الحركة بالإشراف عليه وإدارته.
من جهته، قال أحد الموقعين على الاتفاق: “وافقنا ضمن غرفة العمليات ولكن لم نشترك بالعمل فيه، بشرط أن يكون معبراً إنسانياُ تجارياُ فقط”.


المصدر: اتفاقٌ على وقف إطلاق النار في الحولة شمال حمص

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك