أبريل 26, 2024


ترك برس
قالت وزارة الخارجية، إن التحقيقات المشتركة للأمم المتحدة، كشفت مسؤولية النظام السوري القطعية في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وذكرت الخارجية في بيان نشر عنها، أمس السبت، أن التحقيقات كشفت عدم التزام النظام السوري بمسؤولياته، واستمراره في استخدام الأسلحة الكيمائية ضد الشعب السوري.
وأضاف البيان، أن تركيا كانت على حق عندما حذرت المجتمع الدولي من استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية.
ودعا البيان، منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى الاستمرار في متابعة النظام السوري بشأن برنامج الأسلحة الكيميائية لديه وإعداد التقارير في هذا الإطار.
وكشف  تقرير مشترك للأمم المتحدة, والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائي, يوم الخميس، ان الحكومة السورية شنت هجومين بالاسلحة الكيماوية على الاقل خلال العامين الماضيين في ادلب, بينما استخدم تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) غاز الخردل في حلب.
وشدّدالبيان على أن “استخدام الأسلحة الكيميائية يُعد جريمة موجهة ضد الإنسانية من جهة، وجريمة حرب من جهة أخرى”، مشيرة إلى “ضرورة اتخاذ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخطوات التي من شأنها معاقبة النظام السوري بسبب استمراره في ارتكاب الجرائم بالأسلحة الكيميائية دون اكتراث”.
وشكلت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية في آب عام 2015 فريق “آلية التحقيق المشتركة” الذي يضم 24 محققاً، للتحقيق في هجمات كيماوية استهدفت ثلاث قرى سورية .
وادى اتهام النظام, بالمسؤولية عن هجمات بالكيماوي في الغوطة قبل اعوام, الى نزع السلاح الكيماوي بموجب اتفاق دولي صوت عليه بمجلس الامن عام 2013 قبل الانتهاء من اتلاف الترسانة الكيماوية بسوريا العام الماضي.



المصدر: أنقرة: التحقيقات الأممية كشفت مسؤولية النظام السوري عن استخدام أسلحة كيميائية

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك