أبريل 26, 2024

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 30 أغسطس/آب 2020، أن بلاده ستبدأ بأولى تجاربها الفضائية لمحرك صاروخ يعمل بالوقود السائل تم تطويره محلياً.

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم افتتاح مركز “روكيتسان” لأنظمة إطلاق الأقمار الصناعية وأبحاث التكنولوجيا المتقدمة ومنشأة لإنتاج المواد الخام المتفجرة في أنقرة.

أردوغان أضاف “ليس بوسعنا تحمل نقص التنسيق في مجال الصناعات الدفاعية، ولسنا راضين أبداً عن تصنيع احتياجاتنا الدفاعية في الخارج مادمنا قادرين على تصنيعها محلياً، أود أن أزف لكم بشرى بأننا سنبدأ أولى تجارب الفضاء لتقنية محرك صاروخ يعمل بالوقود السائل تم تطويره محلياً”.

الرئيس التركي قال إن نظاماً صاروخياً موجهاً بالليزر عيار 230 ملم نجح في إصابة هدف حددته الطائرة المسيرة “بيرقدار” المسلحة وأن هذا التطور الجديد سيضيف بالتأكيد قوة إلى قوة الجنود الأتراك في الجبهات.

من جهة أخرى، قال أردوغان معلقاً في مناسبة الاحتفال بعيد النصر، “نعتز بالنصر الكبير الذي جعل تراب الأناضول وطناً أبدياً لنا بقدر افتخارنا بالنصر في معركة ملاذكرد ومن يريد زرع الفتنة بين مكونات شعبنا وعلى أراضينا سيتلقى الرد المناسب”.

أضاف أردوغان” ندرك أننا نخضع لحصار أطراف لو استطاعت لن تمنح شعبنا نسمة هواء أو رشفة ماء أو قطعة خبز”.

وفي 30 أغسطس/آب من كل عام، تحتفل تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية بـ”عيد النصر ويوم القوات المسلحة”.

تصادف هذه المناسبة ذكرى الانتصارات، التي أحرزها الجيش التركي، بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية في 30 أغسطس/آب 1922.

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك