تاريخ المدينة والمنطقة

مقدمة

تعتبر منطقة الجزيرة السورية من المناطق الهامة في سوريا وتقع في الشمال الشرقي من الجمهورية العربية السورية تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن الجنوب محافظة دير الزور ومن الغرب محافظة الرقة . تمتد أراضي منطقة الجزيرة بين خطي عرض 35.34- 37.20 شمالاً وبين خطي طول 39.28-42.25 شرقاً وتبلغ مساحتها 23.333 كيلومتر مربع وقد سميت منطقة الجزيرة نظراً لوقوعها بين نهري الفرات ودجلة.

تأتي أهمية منطقة الجزيرة من أهميتها التاريخية والطبيعة البشرية والاقتصادية إذ نشأت في أرضها حضارات دلت عليها الآثار المكتشفة حديثاً ويشهد على هذا مئات التلال المنتشرة في سهول المنطقة وهذه التلال ليست إلا بقايا مواقع لتجمعات بشرية قديمة.

الجزيرة عبر العصور
شهدت منطقة الجزيرة السورية عبر تاريخها وفوق أرضها تصارع عدد من الحضارات القديمة مثل الآشوريين والحثيين والميتانيين والبابليين والفرس والرومان والفتوحات الإسلامية مروراً بالحكم العثماني وانتهاءاً بالغزو الفرنس وعهد الانتداب وقد كانت منطقة الجزيرة منذ القدم المعترك الذي وقفت فيه الجيوش المتصارعة بين الشرق والغرب وجهاً لوجه كما في أيام الفرس والرومان حيث كان موقعها المتوسط ملتقى الأقوام المنحدرين من الشمال مع تلك الأقوام الزاحفة من الجنوب أو القادمين من الشرق والغرب فاجتمعت فيها الوجوه والأزياء واللهجات والمذاهب والعادات والأعراق وتناوبتها الأيام بخيرها وشرها فمرت برخاء ومرت بشدة حتى جائتها غزوات المغول فقتلت من قتلت وخربت ما خربت تلاها الاحتلال العثماني فأصبحت براري قفراء لأكثر من ستة قرون من الزمان ثم عادت إليها الحياة في قفزة سريعة حتى أصبح لنهضتها الأخيرة شأن كبير في حياة القطر فهي تشكل اليوم الركيزة الهامة في الاقتصاد الوطني ، وذلك لما تنتجه من محاصيل زراعية استراتيجية ولما تحتويها من ثروة حيوانية كبيرة اضافة لانتاجها الهام من النفط والغاز.

خلاصة

إن ما سوف نقدمه في هذا الباب ليس إلا نبذة بسيطة عن تاريخ المنطقة وسكانها والعادات والتقاليد فيها وليس سوى محاولة متواضعة من موقع القامشلي عروس الجزيرة السورية للتعريف قدر الامكان بهذه البقعة من الوطن الغالي سوريا .. نأمل أن ننجح في محاولتنا هذه متأملين مراسلتنا في حال ورود أية ملاحظات أو أخطاء غير مقصودة.

جولة في بعض المواقع الأثرية السورية

عودة للصفحة الرئيسية

ما هو تعليقك أنت؟
انشر الموضوع

Be the first to comment

Leave a Reply