مايو 17, 2024

تشرين- طلال الكفيري:
تواصل أسعار مادة البيض ارتفاعها غير المسبوق في أسواق السويداء، ليصل سعر الصحن الواحد مهما كان وزنه إلى 62 ألف ليرة، محققاً زيادة مقدارها 12 ألف ليرة على تسعيرته التموينية البالغة 54 ألف ليرة، ما دفع 80 بالمئة من مستهلكي المادة للشراء حسب مقدرتهم المالية، أو العزوف التام عن الشراء.
وبيّن مدير عام منشأة دواجن السويداء، الدكتور كميل مرشد لـ” تشرين”، أن السبب الأول لارتفاع أسعار البيض هو غلاء المادة العلفية في السوق المحلية، وإحجام العديد من أصحاب المداجن عن العمل في “كار” التربية.لافتاً إلى أن منشأة دواجن السويداء تقوم بالتدخل الإيجابي من خلال بيعها مادة البيض وفق التسعيرة التموينية في منافذها المعدّة لذلك ، وبفارق ليس بقليل عن سعر السوق.
وأوضح مرشد أن إنتاج المنشأة من البيض منذ بداية العام ولتاريخه بلغ نحو 12 مليون بيضة، بنسبة تنفيذ وصلت إلى 86 بالمئة، وأن ما أنتجته المنشأة من مادة البيض تم بيعه بالكامل، حيث وصلت مبيعات المنشأة منذ بداية العام ولتاريخه من البيض إلى نحو 9 مليارات ليرة.
من جهة أخرى لفت النمر إلى أن المنشأة لا تزال تعاني من وجود نقص باليد العاملة، ما شكل ضغطاً على الكوادر العمالية فيها ، بينما تكمن معاناة المنشأة الأكبر في ارتفاع أسعار المادة العلفية ” الذرة – الصويا”، والأدوية البيطرية وكافة مستلزمات الإنتاج، ما أبقى المبيع أقل بكثير من تكاليف الإنتاج .
ويضاف إلى ما سبق أن المنشأة لا تزال تعاني من عدم توافر مصدر مائي دائم لديها، علماً أن الدراسة الخاصة بحفر بئر ارتوازية في المنشأة جاهزة، إلّا أن البدء بحفر هذه البئر يتطلب رصد اعتماد مالي خاص بها.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع