أبريل 29, 2024

وليد الأشقر: كلنا شركاء
لقي أكثر من 50 عنصراً من قوات النظام وميليشياته مصرعهم أمس الأحد 15 كانون الثاني/يناير، إثر محاولتها اقتحام قرى وادي بردى من عدة جهات، دون أن تحقق أي تقدم.
وأفادت الهيئة الإعلامية في وادي بردى، بأن قوات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيا درع القلمون، شنوا هجوماً موسعاً على عدة محاور بغية التوغل في أراضي قرية عين الفيجة ضمن غطاء مكثف بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات وصواريخ (فيل) أرض-أرض، والرشاشات الثقيلة وعربات الشيلكا والقناصة والإطارات المتفجرة.
ودارت اشتباكات على كافة المحاور بين تلك القوات من جهة وثوار المنطقة من جهة أخرى، وأكدت الهيئة مقتل أكثر من 50 عنصراً لقوات النظام في محور (راس الصيرة) المطل على قريتي دير مقرن وعين الفيجة.
كما تصدى ثوار وادي بردى لمحاولة تقدم للقوات المقتحمة من جهة قوص عين الفيجة، وتم إعطاب دبابة من طراز T82 على ذلك المحور، وقتل عناصر يقدر عددهم بالعشرات في ذات النقطة، ما أجبر قوات النظام والميليشيات المساندة لها على التراجع لنقطتهم الأساسية عند مدخل عين الفيجة “منطقة القوص”.
ومن جهة أخرى، بدأت قوات النظام والميليشيات المساندة لها بسرقة أثاث ومحتويات بعض المنازل التي لم تتعرض للتدمير الكامل في قرية بسيمة التي سيطرت عليها تلك القوات، وحرق المنازل بعد تعفيشها بالكامل ونقل المسروقات باتجاه أشرفية الوادي حيث نقطة تجمعهم الأولى.
وتعيش المنطقة منذ 25 يوماً بلا ماء ولا كهرباء ولا اتصالات ولا شبكات إنترنت ولا أدنى مقومات الحياة الخدمية والمعيشية، كما يزداد يوماً بعد يوم تفشي الأمراض وخاصة عند كبار السن والأطفال وذوي المناعة الضعيفة، وغالبية الأمراض تنتشر بسبب عدم تعقيم المياه التي يشربها الأهالي أو عدم صلاحية هذه المياه للشرب بالأصل، حسبما أفادت الهيئة الطبية في وادي بردى.
وبحسب الهيئة الإعلامية في وادي بردى، فقد لوحظ انتشار موت كبار السن بسبب فقدان غالبية الأدوية التي يستعملونها من الصيدليات، كما تفتقد المنطقة لكافة الأدوية وعلى رأسها أدوية مرضى القلب والسكري والضغط والشرايين، إضافة إلى افتقارٍ كبيرٍ لحليب الأطفال الرضع، في حين لا زالت الحواجز المحيطة بالمنطقة تمنع خروج المدنيين من المنطقة هرباً من سعير الحرب، وتفرض حصاراً جائراً على المنطقة برمتها منذ شهر كامل، وباتت المدخرات الموجودة داخل البيوت والمحال في القرى التي لم تتعرض للقصف على أبواب النفاد.


المصدر: 50 قتيلاً لقوات النظام والميليشيات خلال محاولتها اقتحام وادي بردى

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك