مايو 18, 2024

وليد غانم:كلنا شركاء
وافقت الحكومة الهنغارية على تمويل تكاليف منح دراسية جامعية في جامعات ومعاهد هنغاريا، سيستفيد منها 170 طالباً سورياً.
وأقرت الحكومة الهنغارية العام الماضي تمويل 50 منحة دراسية للطلاب السوريين في جامعاتها، وبعد الإعلان عن هذه المنح تقدم أكثر من 270 طالباً لامتحانات القبول التي أعلنت مؤسسة (Stipendium Hungaricum) عنها قبل أشهر وقد نجح منهم 170 في هذه الامتحانات، فقررت الحكومة رفع العدد من 50 الى 170 لتكون جمهورية هنغاريا هي الدولة الأوربية التي قدمت أكبر عدد من المنح الدراسة للسوريين في عام واحد.
وصدرت التعليمات للسفارات الهنغارية في الدول التي يتواجد فيها طلاب سوريين مقبولين لتسهيل حصولهم على فيزا (تشنغن) اللازمة للالتحاق بالجامعات في أقرب وقت ممكن، علماً أن الطالب الذي لا تمكنه ظروفه من التحاق بالجامعة هذا العام يستطيع أن يلتحق بجامعته في بداية العام القادم.
وفي اتصال مع “كلنا شركاء” مع الدكتور وليد البني المقيم في بودابست أكد هذه الأخبار مضيفاً أن الخطوة الهنغارية ستسهم في فتح مجال لهؤلاء الطلاب بمتابعة تعليمهم مجاناً، إذ أن المنحة ستتكفل بكامل مصاريف الإقامة والدراسة للطالب.
وقال الدكتور البني أن هذه الخطوة سوف تساهم في تعزيز العلاقات بين سوريا المستقبل وجمهورية هنغاريا، وتوجه بالشكر إلى الحكومة الهنغارية على هذه الخطوة، وتمنى ان يستمر قبول نفس العدد في العام القادم أيضاً.
وكانت الحكومة الهنغارية أشارت إلى أن برنامج المنح سيكون ممولاً بشكل كامل، من الرسوم الجامعية إلى الرواتب الشهرية للطلاب ومسكنهم والتأمين الصحي لجميع المراحل الدراسية (بكالوريوس، ماستر، دكتوراه، كورسات تحضيرية أو اختصاصية).



المصدر:  170 طالباً سورياً يحصلون على منحٍ دراسية في هنغاريا

انشر الموضوع