10 أطعمة شائعة ذات خصائص إشعاعية!

من الناحية الفنية، فإن جميع المواد الغذائية مشعة بنسبة قليلة. وذلك لأن جميع المواد الغذائية والجزيئات العضوية الأخرى تحتوي على الكربون، والذي يوجد بشكل طبيعي كمزيج من النظائر، بما في ذلك الكربون المشع 14. يستخدم الكربون-14 في تأريخ الكربون Radiocarbon Dating، وهي طريقة لتحديد عمر الأحافير. مع ذلك، بعض الأطعمة تُعتبر مشعة أكثر من غيرها. فيما يلي نظرة على 9 أطعمة شائعة مشعة بشكل طبيعي ومقدار الإشعاع الذي تحصل عليه منها.

أطعمة شائعة ذات خصائص إشعاعية!

الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي

يحتوي الجوز البرازيلي على مستويات عالية من عنصرين مشعين: الراديوم والبوتاسيوم. البوتاسيوم مفيد لك، يستخدم في العديد من التفاعلات البيوكيميائية، وهو أحد الأسباب التي تجعل جسم الإنسان نفسه مشعًا قليلًا. أما الراديوم فتمتصه جذور النباتات في الأرض.

يبعث الجوز البرازيلي أكثر من 6600 بيكو-كوري لكل كيلو غرام من الإشعاع. يمر معظم هذا الإشعاع بشكل غير ضار عبر الجسم. وفي الوقت نفسه، فإن المستويات العالية من السيلينيوم الصحي والمعادن الأخرى تجعل هذه المكسرات صحية للأكل باعتدال.

الفاصولياء البيضاء

فاصولياء بيضاء

تحتوي حبوب الفاصولياء البيضاء على نسبة عالية من البوتاسيوم المشع 40 وكذلك الرادون 226. توقع الحصول على 2 إلى 5 بيكو-كوري لكل كيلوغرام من الرادون 226 و 4640 بيكو-كوري لكل كيلوغرام من البوتاسيوم 40. لا تحصل على أي فائدة من الرادون، لكن البوتاسيوم معدن مغذي. تعد حبوب ليما أيضًا مصدرًا جيدًا للحديد (غير المشع).

الموز

الموز

الموز مشع بما فيه الكفاية بحيث يُمكن ضبطه من أجهزة الإنذار الإشعاعية في الموانئ والمطارات. يُوفر الموز 1 بيكو-كوري لكل كيلو غرام من الرادون 226 و 3،520 بيكو-كوري لكل كيلو غرام من البوتاسيوم 40. يعد المحتوى العالي من البوتاسيوم جزءًا من سبب كون الموز مغذيًا للغاية. مشع، لكنه ليس ضارًا.

الجزر

الجزر

يمنحك الجزر وحدة بيكو-كوري أو اثنتيْن من الإشعاع لكل كيلو غرام من الرادون 226 وحوالي 3400 بيكو-كوري لكل كيلو غرام من البوتاسيوم 40. الخضروات الجذرية غنية أيضًا بمضادات الأكسدة الواقية.

البطاطا

بطاطس

كما هو الحال مع الجزر، تقدم البطاطا البيضاء ما بين 1 و 2.5 بيكو-كوري لكل كيلو غرام من الرادون 226 و 3400 بيكو-كوري لكل كيلو جرام من البوتاسيوم 40. الأطعمة المصنوعة من البطاطس، مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، مشعة بالمثل.

الملح قليل الصوديوم

ملح

يحتوي الملح قليل الصوديوم أو الملح على كلوريد البوتاسيوم، KCl. ستحصل على حوالي 3000 بيكو-كوري لكل كيلو غرام لكل وجبة. يحتوي الملح الخالي من الصوديوم على كلوريد بوتاسيوم أكثر من ملح الصوديوم المنخفض، وبالتالي فهو أكثر إشعاعًا.

اللحوم الحمراء

لحوم حمراء

يحتوي اللحم الأحمر على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وبالتالي البوتاسيوم 40. يُشع اللحم الأحمر ما يصل إلى حوالي 3000 بيكو-كوري لكل كيلوغرام. كما أن اللحوم غنية بالبروتين والحديد. تمثل الكمية العالية من الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء خطرًا صحيًا أكثر من مستوى الإشعاع.

مياه الشرب

مياه الشرب

مياه الشرب ليست H2O نقية. تختلف جرعتك الإشعاعية وفقًا لمصدر المياه، في المتوسط ​، من المتوقع أن تلتقط حوالي 0.17 بيكو-كوري/ جرام من الراديوم 226.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على 0.12 بيكو-كوري/ جرام من الإشعاع من البوتاسيوم المشع 40، والراديوم 226، والراديوم 228. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو مصدر جيد للدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، لذلك لا تدع الإشعاع الطفيف يخيفك!

المصدر

اقرأ أيضًا:

أكثر الهواتف الذكية إصدارًا للإشعاعات الخطيرة!

أبسط طريقة لكشف تسريب الإشعاع من الميكروويف

حقائق مخيفة عن الإشعاع وتأثيراته!

انشر الموضوع

اعلام فوري بالاخبار الجديدة .. ضع بريدك