أبريل 23, 2024

كلنا شركاء: مصطفى محمد- اقتصاد
 قال المشاور المالي التركي (محاسب قانوني)، شوكت كاران، إن الامتيازات المقدمة من السلطات التركية لرجال الأعمال السوريين في تركيا، تتناقص مقارنة بالأعوام القليلة الماضية، وذلك جراء الانزعاج الذي يبديه بعض “رجال الأعمال” الأتراك حيال ذلك، مبيناً أن غالبية المشاريع الصغيرة السورية لا زالت تعمل بدون تصاريح رسمية وبشكل غير قانوني، ناصحاً أصحابها بوجوب الحصول على تراخيص رسمية.
 جاء ذلك في مؤتمر “ريادة الأعمال السوري” الذي نظمه المنتدى الاقتصادي السوري يوم الجمعة، في مقر غرفة تجارة “غازي عينتاب”، بحضور عدد من المسؤولين الأتراك، وعدد من رجال الأعمال والسياسين السوريين في المدينة.
 وناقش المشاركون جوانب تتعلق بالصعوبات التي تواجه المشاريع السورية الصغيرة منها والكبيرة في المدينة، وفي هذا الصدد شدد مسؤول منح التراخيص في بلدية غازي عينتاب، على أن القوانين التركية الناظمة للاستثمار، لا تفرّق بين مستثمر تركي أو سوري، في حال حصول الأخير على “إذن العمل”.

مسؤول منح الرخص في غازي عينتاب متحدثاً في المؤتمر
 أعقب ذلك عرض المنتدى الاقتصادي لمشروع “رخصتي”، الذي يهدف إلى مساعدة أصحاب العمل والمهن السوريين في مدينة غازي عينتاب، بالحصول على ترخيص مجاني، بموجب منح مالية يقدمها المشروع للراغبين بالاستفادة.
من جانب آخر، استعرض الباحث السوري رامي شراق، نتائج دراسته المعنونة بـ”واقع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في غازي عينتاب”، مقدماً من خلالها مؤشرات تدلل على واقع تلك المشاريع في المدينة.
وبحسب الدراسة التي استقت بياناتها من خلال 922 زيارة مشروع من فريق البحث، فإن نسبة المشاريع الصغيرة بلغت 34%، و المطاعم 8%، و التقنية 6%، والأعمال الحرفية 3%، و49% أعمال أخرى.

جانب من الحضور في المؤتمر
من جانب آخر، دعا المشاركون السلطات التركية إلى النظر إلى رواد الأعمال السوريين كطرف داعم للاقتصاد المحلي، وإلى ضرورة الاهتمام بترجمة القوانين التركية للغة العربية، لجعل الإطلاع عليها أمراً متاحاً للجميع.
 بالمقابل، دعا المشاركون رجال الأعمال السوريين في تركيا، إلى احترام القوانين والثقافة التركية، وإلى ضرورة تعلم اللغة التركية.
اقرا:
إدارة الهجرة في غازي عنتاب تحصي الكفاءات السورية



المصدر: يوم سوريّ في غرفة تجارة (غازي عينتاب).. الجانب التركي يتحدث عن مخالفات في المشاريع الصغيرة

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك