مايو 20, 2024


ترك برس
أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، أنه لا يمكن تغيير قانون مكافحة الإرهاب في الوقت الراهن، وذلك في ظل ما تعيشه تركيا من تحديات، مبينا أن الكثير من الدول الأوروبية تطبق نفس القوانين التي تطبقها تركيا.
وذكر يلدرم، في مؤتمر صحفي مع رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك  في العاصمة أنقرة اليوم الخميس، أن عدم تغيير قانون مكافحة الإرهاب يجب أن لا يكون سببا في إعاقة اتفاق رفع التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي.
وتابع رئيس الوزراء التركي قائلًا: “شروطنا واضحة بخصوص رفع تأشيرات الدخول عن مواطنينا، ويجب أن تكون شاملة لكافة المواطنين دون تفريق”.
وحول المحاولة الانقلابية، قال يلدرم إن حكومته حصلت على الوثائق التي تتعلق بالانقلابيين بشكل سريع، ثم تحركت الأجهزة الأمنية بشكل مباشر لاعتقالهم.
وأردف قائلًا: “الجمهورية التركية دولة قانون وعدالة، ونعالج قضايانا كافة عبر الدستور والقانون، ويمكننا بالنقاش والتفاوض حل كافة القضايا العالقة بيننا”.
وأكد رئيس الوزراء أن تنظيم غولن الإرهابي هو تنظيم سري خطير ليس على تركيا وحدها بل على كثير من الدول حول العالم.
واستطرد يلدرم قائلًا: “الشعب التركي كان باسلا وشجاعا خلال المحاولة الانقلابية، وقد ارتقى مئات الشهداء وأصيب الكثير من الجرحى”.
وعبر رئيس الوزراء التركي عن  شكره لأفراد الشعب التركي جميعا، “لتسطيرهم ملحمة بطولية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان”.
في سياق آخر، أوضح يلدرم أنه يحق للصحفيين أن يمارسوا أعمالهم بكل حرية، مضيفًا أنه لا يحق لهم أن يساعدوا الإرهابيين، ويقدموا لهم الخدمات والتسهيلات.
وتابع رئيس الوزراء قائلا: “أرجو التفريق بين الصحفي الحقيقي وبين بعض من يقدم خدمات ويشارك مع التنظيمات الإرهابية ويحاول التستر بمسمى الصحافة”.
من جهته قال رئيس البرلمان الأوروبي إن من حق تركيا أن تتخذ جميع الإجراءات لمكافحة الإرهاب وتأمين حدودها، مؤكدا أن البرلمان الأوروبي قام بإدانة المحاولة الانقلابية، مجددًا إدانته للمحاولة الانقلابية.
ولفت بوزيك إلى دهشته من سرعة استجابة الشعب التركي لدعوة الرئيس أردوغان للنزول إلى الشارع أثناء المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.
وتابع رئيس البرلمان الأوروبي قائلًا: “كنا نرغب بمعرفة سبب العدد الكبير للمعتقلين  في تركيا، واستطعنا في هذه الزيارة التعرف على ذلك، وحصلنا على توضيحات بشأن الاعتقالات التي أعقبت المحاولة الانقلابية”.
وأردف قائلًا إن المحاولة الانقلابية لم تكن من الجيش التركي وإنما كانت من عناصر تابعة لتنظيم غولن الإرهابي مستغلة التنكر بالزي العسكري ونفذت المحاولة الانقلابية.
ونفى بوزيك دعوة البرلمان الأوروبي قيادة تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي إلى البرلمان، مؤكدا أن ما جرى كان عبارة عن دعوة شخصية من أحد النواب.



المصدر: يلدرم: لا يمكن تغيير قانون مكافحة الإرهاب في ظل ما تعيشه تركيا

انشر الموضوع