مايو 18, 2024

دير الزور – مالك الجاسم:
بعد انقطاع أكثر من ١٣عاماً، بدأ اليوم في محافظة دير الزور تطبيق العلاج بمادة الآزوت لإصابات اللايشمانيا، وذلك بعد وصول سبعة أجهزة آزوت، وستة خزانات لحفظ المادة، مقدّمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وفي تصريح لـ”تشرين”، أكد مدير الصحة في دير الزور الدكتور بشار شعيبي، أن هذا العلاج سوف يساهم في تخفيض عدد الإصابات من خلال سرعة العلاج، وأن وزارة الصحة متابعة لكل التفاصيل في المحافظة، وهذا ما ساهم في تخفيض نسبة الإصابات التي لم تتجاوز الألفي إصابة خلال هذا العام.
من جانبها، أكدت رئيسة مركز معالجة اللايشمانيا في مديرية صحة دير الزور، الدكتورة ميسون الحاج، أنه بعد وصول الأجهزة تم عقد اجتماع لفريق المعالجة وتقديم شرح مفصل عن طريقة الاستخدام. مضيفة: بدأنا اليوم من مركز المدينة وسوف يكون هناك تطبيق في أغلبية مراكز الريف، و يعدّ هذا النوع من العلاج ذا فعالية وآمناً للمريض، ونركز على تطبيق هذا العلاج ضمن المناطق ذات الإصابات المرتفعة.
وبيّنت الحاج، أن نسبة الشفاء في المحافظة، وصلت إلى أكثر من ٨٥%، وكانت هناك متابعة للأسر الوافدة من الطرف الثاني لنهر الفرات نتيجة المواجهات بين أبناء العشائر وميليشيات “ق*س*د”، وتم تقديم العلاج اللازم لهم، إضافة لوضع نقاط طبية بالقرب من المعابر النهرية، وهذا كله ساهم في تخفيض نسبة الإصابة، ولا ننسى الدعم المقدم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر من خلال تقديم التجهيزات اللازمة.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع