أبريل 25, 2024

توفي الدكتور عمرو أبو خليل استشاري الطب النفسي وشقيق الإعلامي والحقوقي المصري هيثم أبو خليل مساء الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020، في محبسه بسجن العقرب بالعاصمة المصرية القاهرة.

كان أبو خليل قد اعتقل منذ عام تقريباً ومنعت عنه الزيارة بالكامل وقد أصيب في محبسه بفيروس كورونا ورفضت السلطات الإفراج عنه.

إنا لله وإنا إليه راجعون..وفاة الدكتور عمرو أبو خليل -استشاري الطب النفسي وشقيق الحقوقي هيثم أبو خليل- داخل محبسه بسجن العقرب في مصر بعد اعتقال دام نحو عام بدون علاج أو زيارة!

Posted by Mohamed Nasr on Sunday, September 6, 2020

وسبق أن أعلن الإعلامي والحقوقي المصري هيثم ابو خليل في حديثه لـ”هيومن رايتس ووتش“، اعتقال شقيقه عمرو بعد أن قامت قوات أمن وزارة الداخلية بمداهمة شقة شقيقه في الإسكندرية وألقت القبض عليه أمام مرضاه في عيادته النفسية. وأضاف أبو خليل أن قوات الأمن “سرقت الهواتف والأجهزة اللوحية [الإلكترونية] وجوازات السفر وجميع الأموال التي عثرت عليها”. 

جاء الاعتقال والمداهمات، التي ذكرتها أيضاً “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” المستقلة والتي تتخذ من القاهرة مقراً لها، في اليوم التالي لعرض أبو خليل في برنامجه التلفزيوني صوراً قال إنها تُظهر أعضاء من عائلة الرئيس عبدالفتاح السيسي في فعاليات مختلفة.

بلاغ :إلي كل العالم ..إلي كل شعب مصر..إلي كل أهالي الإسكندرية..تم مساء أمس ١- إختطاف شقيقي الأكبر دكتور عمرو…

Posted by ‎هيثم أبوخليل‎ on Wednesday, October 2, 2019

حيث قال أبو خليل إن عائلته فقدت أثر مكان شقيقه عمر لمدة أربعة أيام حتى مثوله يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2019 أمام “نيابة أمن الدولة العليا” في القاهرة. ثم أمر وكيل النيابة باحتجازه على ذمة التحقيق ونقله إلى مجمع سجن طرة في القاهرة. وكان يُحتجز في سجن طرة شديد الحراسة السيئ الصيت، المعروف أيضاً باسم سجن العقرب. 

فيما قال أبو خليل إن شقيقه لديه مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وإن الأسرة لم تكن قادرة على إيصال الدواء أو الطعام إليه.

مقتل الدكتور عمرو أبو خليل داخل سجن العقرب استشاري الطب النفسي وشقيق الحقوقي هيثم أبو خليل.استغاث بالناس عامًا من العذاب، مُنع من الدواء ومن الزيارة.لا حول ولا قوة إلا بالله.

Posted by Saif Al-islam Eid on Sunday, September 6, 2020

وسبق أن أطلق أبو خليل رسالة للتضامن مع أخيه، قائلاً: “كل ما أطلبه هو حق الحياة لشقيقي وإنقاذه، والإفراج عنه سواء إفراجاً صحياً أو إفراجاً عاماً، خاصة أنه محبوس احتياطياً أو على الأقل نقله لأحد المستشفيات المتخصصة لعلاجه، وتقديم خدمة طبية جيدة له، وهو الطبيب الذي يعالج مرضاه منذ أكثر من 35 عاماً”.

جدير بالذكر أن عمرو أبو خليل حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة في جامعة الإسكندرية عام 1986، وماجستير النفسية والعصبية عام 1992، وكان يعمل مديراً لمركز الاستشارات النفسية والاجتماعية، كما شارك في التدريب على تقديم الدعم النفسي لضحايا الحروب في لبنان 2006 وضحايا مخيم نهر البارد.

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك