أبريل 25, 2024


ترك برس
يعتزم وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك عمر جيليك، إجراء زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الثلاثاء، للتباحث مع عدد من المسؤولين في المفوضية الأوروبية.
وأفاد بيان صادر عن وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي التركية، اليوم الاثنين، أن جيليك سيتوجه إلى بروكسل غدا، في زيارة تمتد ليومين، وسيجري خلالها محادثات مع مسؤولين في المفوضية الأوروبية .
ولفت بيان الوزارة التركية إلى أن جيليك سيلتقي في بروكسل بكل من النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، والمفوض الأوروبي في الشؤون الداخلية والهجرة والمواطنة ديميتريس افراموبولوس، ومفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن الأمن جوليان كينغ، والمفوض الأوروبي المسؤول عن شؤون المناخ والطاقة ميغيل أرياس كانيت.
 وأضاف ابيان أن الوزير التركي سيتناول مع المسؤولين الأوروبيين عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، من قبيل آخر التطورات في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، ومحاربة الإرهاب، والهجرة، وتحرير التأشيرات، ونظام المناخ العالمي، والطاقة، والحوار والتعاون مع الاتحاد الأوروبي. 
وأوضح البيان، أن جيليك سيشارك خلال زيارته أيضا في أعمال اجتماعات “ملتقى المجتمع المدني التركي الأوروبي”، التي تنظمها وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية، بمشاركة ممثلين لوسائل الإعلام من تركيا وبلجيكا، ومنظمات المجتمع المدني، وأكاديميين من البلدين، إضافة إلى ممثلين من عالم الأعمال. 
وأشار البيان إلى أن الاجتماعات التي ستجمع بين ممثلي المجتمع المدني في تركيا وبلجيكا، ستقيّم العلاقات الراهنة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في ظل التطورات الأخيرة، لافتا إلى أن الأفكار والمقترحات التي ستقدم خلال الاجتماعات سيستفاد منها في صياغة العلاقات المستقبلية بين تركيا والاتحاد الأوروبي. 
ونوّه البيان إلى أن أعمال اجتماعات “ملتقى المجتمع المدني التركي الأوروبي”، الذي سيجري بمشاركة العديد من الفعاليات المهمة على صعيد استراتيجية التواصل مع الاتحاد الأوروبي، ستستمر بعد بروكسل في عدّة عواصم أوروبية.
وتوترت العلاقات التركية الأوروبية على خلفية إقرار البرلمان الأوربي الخميس الماضي (24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري)، مشروع قرار غير ملزم، يوصي بتجميد مؤقت لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.



المصدر: وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي يتوجه إلى بروكسل الثلاثاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك