أبريل 26, 2024


ترك برس
أكد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، وكبير المفاوضين الأتراك عمر جيليك، على أن بلاده لم تجر أي اتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع نظام الأسد، وأن ليس لها نية في عقد مثل هكذا اتصالات في المستقبل.
جاء ذلك خلال كلمة أدلى بها في البرلمان التركي، اليوم الخميس، ردا على سؤال وجهه نائب في حزب الشعوب الديمقراطي المعارض بشأن تقارير إعلامية تتداولتها وسائل محلية وعالمية تدعي أن “هناك اتصالات على وشك البدء بين الحكومة التركية ونظام الأسد للتباحث حول تنفيذ حرب مشتركة ضد الأكراد مقابل انسحاب فصائل المعارضة السورية المعتدلة”.
وقال جيليك في رده: “إن موقف تركيا واضح وصريح تجاه الملف السوري”، مضيفا “إن نظام الأسد مجرم وقاتل، وبالتالي لم نجر أي اتصال مباشر أو غير مباشر، سري أو معلن معه، ولن نجري اي شيئ من هذا القبيل خلال المستقبل”.
وتابع جيليك قائلا: “من غير الممكن أن نجري اتصالات مع نظام الأسد الغير شرعي والذي يقصف شعبه بالطائرات، ويرتكب مجازر بالأسلحة بحقه بالاسلحة الكيمائية، وعليه فإن جميع الأنباء الصادرة في وسائل الإعلام المحلية والدولية بهذا الخصوص هي عارية تماما عن الصحة”.
وشدد الوزير التركي على أن بلاده تتخذ موقفا واضحا تجاه ضرورة حماية كافة المكونات العرقية للشعب السوري، مستطردا بالقول “لكننا نعارض التنظيمات الإرهابية كافة في سوريا، كداعش والنصرة وحزب الاتحاد الديمقراطي، وليس لدينا أي مشاكل مع أي مكون عرقي أو طائفة في سوريا”.
وأشار جيليك إلى أن نظام الأسد سحب جنوده من شمالي سوريا عندما تشكل الجيش السوري الحر، وسمح لحزب الاتحاد الديمقراطي بالتمركز في قواعده وقدم له مستودعات الذخيرة، مستغلا إياه لمحاربة الجيش السوري الحر.



المصدر: وزير تركي ينفي وجود اتصالات بين بلاده ونظام الأسد

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك