مايو 19, 2024


قال مسؤولون أمريكيون الاثنين إن 15 من نزلاء غوانتانامو أرسلوا إلى دولة الامارات العربية في أكبر عملية نقل منفردة لمعتقلين من السجن الواقع بالقاعدة البحرية الامريكية في كوبا اثناء إدارة الرئيس باراك أوباما.

وبنقل هؤلاء المعتقلين الخمسة عشر -وهم 12 يمنيا وثلاثة مواطنين أفغان- ينخفض العدد الاجمالي لنزلاء غوانتانامو إلى 61 . ومعظمهم اعتقلوا بدون إتهام أو محاكمة لأكثر من عشر سنوات وهو ما أثار إدانات دولية.

وواجهت واشنطن صعوبات في إيجاد بلد يوافق على استقبال اليمنيين الذين لا يمكن إعادتهم إلى بلادهم بسبب الحرب الأهلية الدائرة منذ العام 2015.

ويتم عادة الإفراج عن المعتقلين في غوانتانامو شرط أن يبقوا تحت المراقبة ويخضعوا لبرامج إعادة اندماج.

وقبل ساعات كانت منظمة العفو الدولية أعلنت أن الولايات المتحدة ستفرج عن 15 معتقلا في غوانتانامو وترسلهم إلى الإمارات العربية المتحدة، وهي أكبر عملية إفراج تجريها إدارة اوباما.

وقال نورين شاه المدير المكلف ملفي الأمن وحقوق الانسان بمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، “هذا يناقض بوضوح فكرة أن غوانتانامو سيبقى مفتوحا الى الابد”.

وقالت منظمة العفو إنها لم تتلق حتى الان تعليقا من وزارة الدفاع الأميركية في شأن موجة الافراج الجديدة عن معتقلين.

ويبدو أن اغلاق السجن مستحيلا قبل نهاية ولاية أوباما في كانون الثاني/يناير 2017 لعدم وجود مكان في الولايات المتحدة من أجل نقل خمسين معتقلا ليسوا ممن يمكن الإفراج عنهم. أما الجمهوريون الذين يشكلون الغالبية في الكونغرس، فيجمدون أي مبادرة في هذا السياق.

وضم سجن غوانتانامو ما مجموعه 780 معتقلا منذ افتتاحه بعد وقت قصير من غزو أفغانستان في تشرين الأول/اكتوبر 2001.


المصدر: نقل 15 من سجناء غوانتانامو إلى الامارات العربية

انشر الموضوع