مايو 6, 2024

كلنا شركاء: رويترز
طلبت نائبة بالبرلمان الأوروبي من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني فتح تحقيق بعدما نشرت وكالة رويترز تقريرا يفيد أن ناقلات روسية قامت بتهريب وقود طائرات إلى سوريا عبر مياه الاتحاد.
ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة قولها إن شحنات الوقود عززت الإمدادات العسكرية لبلد تمزقه الحرب وتشن فيه موسكو ضربات جوية دعما للحكومة.
وتحظر لائحة مجلس الاتحاد الأوروبي رقم 1323 لعام 2014 أي إمدادات لوقود الطائرات إلى سوريا من أراضي الاتحاد الأوروبي بصرف النظر عما إذا كان مصدر الوقود من الاتحاد الأوروبي أم لا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن مثل هذه العقوبات لا تنطبق على المجموعة الجوية الروسية في سوريا لأن روسيا ليست عضوا بالاتحاد الأوروبي.
وقال مصدر مخابرات بحكومة في الاتحاد الأوروبي لرويترز إن سفينتين على الأقل ترفعان علم روسيا أوصلتا شحنات عبر قبرص. وقال مصدر آخر في مجال الشحن على علم بتحركات السفينتين إنهما زارتا موانئ قبرصية ويونانية قبل أن تنقلا الوقود إلى سوريا.
وقدمت ماريتا شاكه وهي نائبة بالبرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي الهولندي طلب إحاطة عاجل لموجيريني ردا على التقرير.

وطلبت شاكه من موجيريني كتابة توضيح ما إذا كانت على علم بشحنات الوقود هذه وما إذا كانت أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد استخدمت في انتهاك للعقوبات.

وقالت شاكه “هل ستفتح موجيريني تحقيقا في الملابسات التي تصرفت بموجبها اثنتان من الدول الأعضاء في الاتحاد وما إذا كان ذلك بالفعل يتعارض مع لائحة لمجلس الاتحاد الأوروبي؟”
وقالت وزارة الخارجية في قبرص إن سلطات الجزيرة لم توافق على رسو أي ناقلات روسية تحمل وقود طائرات وفي طريقها لسوريا.
وأحالت وزارة الخارجية اليونانية الاستفسارات إلى وزارة الشحن التي لم ترد على طلبات تعليق على الفور.
وفي الولايات المتحدة قال مارك تونر نائب وزير الخارجية الأمريكي “على الرغم من أن قرار السماح بالرسو مسألة وطنية فإننا نرى أن دول المنطقة يجب ألا تدعم أي ناقلة روسية تحمل وقودا لاستخدامه في الضربات الجوية المستمرة على المدنيين والبنية التحتية المدنية في سوريا.”
اقرا:
مصادر: ناقلات روسية تتحدى حظرا أوروبيا وتهرب وقود طائرات إلى سوريا



المصدر: نائبة أوروبية تدعو للتحقيق بعد تقرير عن نقل وقود روسي لسوريا

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك