مايو 19, 2024


ميلاد عيسى: كلنا شركاء
استنكرت مجموعة من المنظمات الحقوقية السورية في بيان لها اليوم السبت، إقدام قوات الأمن وعناصر اللجان الشعبية عصر أمس الجمعة، بإطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر على السجناء في سجن السويداء المركزي، دون سابق انذار الامر، مما خلف عشرات الجرحى، اصابة بعضهم خطيرة للغاية، مع ورود تأكيدات عن مقتل عدة سجناء.
وكان المعتقلون قد نفذوا اعتصاما سلمياً داخل غرف السجن، احتجاجا على محاولة تنفيذ احكام بالإعدام، صادرة عن محكمة الميدان العسكرية بدمشق بحق أربعة معتقلين، على خلفية مشاركتهم بالتظاهرات السلمية التي انطلقت في العام 2011، وذلك دون مواجهتهم بأي ادلة، او السماح لهم بتوكيل محام، او تقديم دفاع، او تقديم طعن في الاحكام الغيابية التي صدرت بحقهم، من قبل المحكمة المذكورة أعلاه. علماً ان محكمة الميدان العسكرية محكمة استثنائية تنعدم فيها ضمانات وشروط المحاكمات العادلة.
وعلى الرغم من ان الهدوء كان قد عاد الى سجن السويداء، منذ صباح اليوم السابق، على خلفية تأكيد ضباط الشرطة في السجن، على موافقتهم للنظر في مطالب المعتقلين، واعطائهم تطمينات على حياتهم.
وأكد المعتقلون في سجن السويداء المركزي في اتصال معهم، على عدالة مطالبهم القانونية، والتزامهم التام بالحفاظ على الممتلكات العامة، وعدم التعرض لأيٍ من عناصر السجن، على الرغم من قيام الأجهزة الامنية بإطلاق الرصاص الحي، والقنابل المسيلة للدموع عليهم، مما أدى لسقوط عشرات الضحايا منهم، بحسب البيان.
وذكر البيان أن المعتقلون ناشدوا هيئات الامم المتحدة، والصليب الاحمر الدولي، والضمير الإنساني، بالتدخل من اجل منع ارتكاب مجزرة بحقهم، يبدوا ان النظام السوري قد خطط لها بشكل مسبق، من أجل صرف الانظار عن مجريات الاحداث التي تشهدها محافظة السويداء، وحالة الغضب التي تسود أبنائها، بسبب ارتكاب جرائم قتل، من قبل منتسبي الاجهزة الامنية وبحمايتها، طالت شباب عزل. كما ناشد المعتقلون أهالي السويداء من أجل التحرك الفوري لمنع المجزرة وعدم السماح بارتكاب مجزرة بحق ابناء بلدهم العزل للتغطية على الاحداث وحالة الفلتان الامني التي تعاني منها المحافظة.
وفي السياق أيضاً ناشدت الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين باسم المعتقلين في سجن السويداء، الأمم المتحد والمفوضية السامية لحقوق الإنسان و المبعوث الأممي السيد ستيفان ديمستورا لتأمين الحماية الدولية للمعتقلين.
اقرأ:
قوات النظام تسيطر على سجن السويداء



الخبر كاملا هنا: منظمات حقوقية سورية: خطر الموت يهدد حياة مئات السجناء في السويداء

انشر الموضوع