مايو 18, 2024

حمص-سانا

جهود كبيرة يبذلها المعلمون في المركز التعليمي لجمعية رعاية المكفوفين وضعاف البصر في حمص تعكس التفاني بالعمل التربوي والتعليمي للأطفال واليافعين المكفوفين وضعاف البصر.

وبينت مديرة المركز التعليمي وروضة المكفوفين وضعاف البصر نورا الشرابي في تصريح لمراسلة سانا أن المركز التعليمي يضم 160 من الأطفال واليافعين من جميع الأعمار من مستوى رياض الأطفال وحتى الثانوية، إضافة لاستقبال المنقطعين دراسياً من الكبار، حيث يتم إخضاعهم لصفوف محو الأمية، ويوجد حالياً نحو سبعة طلاب يتم تأهيلهم وتعليمهم للحصول على شهادة التعليم الأساسي.

وأضافت الشرابي: إنه يوجد حالياً 24 من المعلمات و30 من الإداريين بالمركز، ويتم التعليم بالمركز وفقاً لحالة الطالب لغة برايل قبل الانتقال إلى السماعي عن طريق التسجيل في مستوى الشهادات الأساسي والثانوية، ويتم نقل الطلاب مجاناً من المدارس الدامجة لهذه الشريحة من الطلاب إلى المركز ومن ثم إلى بيوتهم، منوهة بالجهود الكبيرة التي يبذلها المعلمون في المركز، ومهنئة إياهم بعيد المعلم.

ومن المعلمات القديرات التي واكبت أجيالاً من الطلبة المكفوفين والذين نالوا الشهادات الجامعية المعلمة إيمان أتاسي، وقالت: كنت منذ بداية تأسيس روضة المكفوفين وضعاف البصر في الجمعية عام 2000، وتعد أول روضة في سورية تعنى بهذه الشريحة من المجتمع.

وأشارت أتاسي إلى التحديات الصعبة لإكساب الأطفال السلوكيات الصحيحة ومهارات التعليم المطلوبة وفقاً لكل حالة، ومع كل ذلك تشعر بالفخر تجاه العطاء الذي قدمته، كونه لم يذهب سدى وأثمر عن إنجازات وطلاب تخرجوا من الجامعات.

ولفتت معلمة اللغة الفرنسية بالمركز هنا بهادر إلى أنها تطوعت بالجمعية منذ 17 عاماً، وتتابع حالياً عملها كمدرسة للطلاب المكفوفين لنيل الشهادة الثانوية، وأشرفت تعليمياً على العديد من الطلاب المكفوفين الذين يتابعون دراستهم بالجامعة في مختلف فروع الآداب والتربية.

واعتبرت المعلمة رقية بيطار أن العمل مع الأطفال ممتع كثيراً، وغالباً ما يساعدوننا على الإبداع، حيث تواصل عملها منذ سنتين بتعليم الأطفال بالجمعية، وتتعامل مع أطفال بعمر أربع وخمس سنوات من ضعاف البصر، وأغلبهم يتدربون على الكتابة، من خلال إكسابهم المهارات اليدوية وتعزيز التنمية الفكرية لديهم.

أماني محمد وحنان القاسمي طالبتان في الثانوية هنأتا المعلمين والمعلمات في عيدهم، وأثنتا على جهود المعلمات بالمركز التعليمي بالجمعية.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع