مايو 17, 2024

كلنا شركاء: رصد
كشفت مصادر إعلامية أن الفصائل التي وافقت على المشاركة في مؤتمر (الآستانة) المزمع عقده بعد نحو أسبوع في العاصمة الكازخية؛ اختارت اليوم الاثنين، مسؤول المكتب السياسي في جيش الإسلام “محمد علوش” رئيساً للوفد المشارك.
جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة الجزيرة وكذلك شبكة “شام” السورية المعارضة عمّا أسمته مصادر خاصة، مؤكدةً اختيار علّوش لرئاسة الوفد.
وذكرت الشبكة أن الفصائل الثورية خرجت في ختام يومها الخامس من اجتماعاتها المتواصلة في العاصمة التركية “أنقرة” ، بقرار غير كامل (موحد) للمشاركة في المفاوضات التي ترعاها كل من تركيا و روسيا بعد مخاض عسير شابه الكثير من الأجواء المشحونة مما تسبب إلى الوصول إلى قرار وُصف بأنه “بين النصف المرجح والنصف المعطل”.
الفصائل في اجتماعاتها التي انتهت منتصف الليلة الماضية انقسمت إلى قسمين، أحدهما يرغب و يحث على المشاركة في المفاوضات، والآخر رافض لها مع وجود عدة تبريرات منها الخروقات الفجة الحاصلة في الهدنة و لا سيما وادي بردى، منها ما يستند إلى عدم الثقة بروسيا على اعتبار أنها دولة محتلة لسوريا.
وقررت الفصائل (الراغبة بالحضور) ارسال مندوبين عنها للمشاركة في المفاوضات من بينها، وفق الشبكة (فيلق الشام ، فرقة السلطان مراد ، الجبهة الشامية ، جيش العزة ، جيش النصر ، الفرقة الاولى الساحلية ، لواء شهداء الاسلام ، تجمع فاستقم ، جيش الإسلام)، في حين رفضت فصائل أن تتمثل في الاستانة و من أبرزها أحرار الشام و صقور الشام و فيلق الرحمن و ثوار الشام و جيش ادلب و جيش المجاهدين.
وأشارت المصادر إلى أن كل فصيل ، سيرسل ممثلين عنه ، و قد تم تحديد الاسماء ضمن قائمة و تم تسليمها للجانب التركي الذي سيتولى عملية التنسيق مع الروس تحضيراً للمؤتمر الذي سيعقد الاسبوع المقبل .
و من بين الأسماء التي ستحضر مؤتمر الاستانة، منذر سراس ونذيه الحكيم عن فيلق الشام، وعن جيش الاسلام يامن تلجو و محمد علوش، عن فرقة السلطان مراد العقيد احمد عثمان ، ولواء شهداء الاسلام (داريا) النقيب ابو جمال ، وتجمع فاستقم ابو قتيبة  و عن الجبهة الشامية ابو ياسين ، بالاضافة إلى الرائد ياسر عبد الرحيم عن غرفة عمليات حلب ، و تقنيين اثنين ، اسامة أبو زيد و نصر حريري.


المصدر: مصادر: (علوش) رئيساً لوفد (الآستانة) وهؤلاء أعضاؤه

انشر الموضوع