مايو 18, 2024

طرطوس-سانا

شهدت بلدة البارقية بريف طرطوس مساء اليوم مسيراً كرنفالياً تراثياً نظمته جميعة البارقية للشؤون الإنسانية، تحت إشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة، تزامناً مع اقتراب عيد الفطر السعيد واليوم العالمي للتراث.

وجاب المسير الكرنفالي الذي شاركت فيه نحو99 شخصية تراثية تمثل مختلف أطياف المحافظات الشوارع الرئيسية في البلدة وسط أجواء احتفالية مفعمة بالفرح والبهجة إلى جانب فرقة نحاسية، وتمثيل بعض المشاهد الحية من العادات القديمة التي كانت تقام في الأعراس والاحتفالات.

وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد عباس لمراسلة سانا أن الهدف من الكرنفال إعادة إحياء التراث السوري اللامادي من خلال ارتداء أزياء شعبية تقليدية تمثل مختلف أطياف المجتمع السوري، والتركيز على مشاركة الأطفال بالطابع السوري القديم لنثبت أن سورية عريقة بحضاراتها وثقافتها.

وعن فكرة اختيار الكرنفالات في المهرجانات الثقافية بين عباس أن الهدف هو ترسيخها في ذهن الأطفال ليبقى التراث راسخا في ذاكرتهم، مضيفاً: إن الكرنفال أقيم بالتعاون مع المجتمع المحلي بمشاركة مختلف الفئات العمرية من أطفال وشباب.

من جهته المتطوع خضر عباس قال: إن الغاية من الكرنفال إظهار تراث سورية وماضيها العريق، حيث شارك بلباس البادية أهل الكرم والجود، بينما المتطوعة الشابة ألين دعكور ذكرت أنها ارتدت لباس أهل المنطقة الوسطى وهو عبارة عن عباءة مرصعة بالفضة.

وبين كل من الشابين قيس علي ووسام ديوب أن سورية يد واحدة ودين وقلب واحد وبلد السلام والتآخي، بينما لينا عباس أوضحت أن اللباس الذي ارتدته اليوم يمثل رداء المرأة الساحلية الريفية من أجل إظهار التنوع الثقافي، مشيدة بدور الشباب في الحفاظ على هذا التراث.

بينما المتطوع الشاب حسن صالح ذكر أن المميز بالكرنفال أنه عاد بنا اليوم إلى الزمن القديم من خلال تجسيد شخصيات تراثية.

وذكرت الطفلة شهد دعكور أنها شاركت بالزي الساحلي وطالبت بإقامة فعاليات بشكل دائم تعرفهم بالتراث السوري، بينما الطفلة رند حمود ارتدت الزي الدمشقي وعبرت عن فرحتها بالمشاركة ومساهمتها برسم الابتسامة على وجوه أهالي المنطقة.

وبين عدد من أهالي البلدة أنه للسنة الثانية على التوالي يقام كرنفال ويجوب الشوارع ناشراً الفرحة والبهجة والسرور في قلوب الكبار والصغار، إضافة إلى مساهمته في ترسيخ وإعادة إحياء التراث السوري اللامادي.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع