أبريل 26, 2024


ترك برس
أعرب مسؤولون أتراك عن اعجابهم الشديد بتنظيم المملكة العربية السعودية لمراسم الحج لهذا العام، مشيرين إلى أن التنظيم كان رائعًا ومُدهشًا، وأن السلطات السعودية بخبرتها الطويلة تقوم بتحسينات سنوياً يشعر بها جميع الحجاج بشكل واضح.
وقال رئيس الشؤون الدينية التركي، البروفيسور محمد غورماز، في كلمة له خلال مراسم تهنئة بالعيد في مكة المكرمة، “رأينا أن المملكة العربية السعودية اتخذت تدابير أكبر هذا العام، وشاهدنا الخدمات والجهود الكبيرة التي بذلتها من أجل تسهيل أداء فريضة الحج”، مقدما شكره للسلطات السعودية على ذلك.
وأضاف غورماز، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء، “أدينا فريضة حج رائعة جدا، وقمنا بواجباتنا الدينية بشكل رائع، وعشنا فرحتين معا”، مشيرا أن الفرحة الأولى هي التدابير الجديدة التي اتخذتها السعودية، عقب حادثة سقوط رافعة وحادثة تدافع منى الأليمتين، العام الماضي، وأما الفرحة الثانية فهي نجاح المؤسسة التي يرأسها في تنظيم شؤون الحجاج الأتراك.
وأشار غورماز إلى اتباع المؤسسة المذكورة كافة الوسائل من أجل تسهيل أداء مناسك الحج بالنسبة للحجاج الأتراك، لافتا إلى وفاة حاج تركي واحد في عرفات، هذا العام، بعد أن كان هذا العدد 29 حاجا تركيا العام الماضي، مبينا أنه توفي لأسباب مرضية لا صلة لها بالتنظيم.
جدير بالذكر أن رافعة سقطت أثناء أعمال توسعة المسجد الحرام، في 11 أيلول/ سبتمبر 2015، ما أسفر عن مقتل 107 أشخاص، وفي 24 أيلول/ سبتمبر 2015 أيضاً وقع تدافع أثناء رمي الجمرات في منى خلال موسم الحج الماضي، ما أسفر عن مقتل 769 شخصاً وفقاً لبيانات مسؤولين السعوديين، وأعلنت إيران أن 465 من مواطنيها توفوا في الحادث.
من جهة أخرى، أشار القنصل العام التركي بجدة فكرت أوزار، في مؤتمر صحفي بالقنصلية، إلى أن الجميع مرتاحون، خلال أداء مناسك الحج، وقد كانت الإجراءات من المطار وحتى المشاعر المقدسة ميسرة وسهلة وأنجزت في وقت قاسي، لافتاً إلى أنه دائماً ما نقدم ملاحظات ونجد في العام القادم تم تصحيحها من قبل المملكة.
أمّا نائب وزير البيئة والبلدية التركي محمد جيلان، فأشار إلى أن السعودية بخبرتها الطويلة تقوم بتحسينات سنوياً يشعر بها جميع الحجاج بشكل واضح، لافتاً إلى أنه أدى الفريضة قبل خمس سنوات، ووجد اليوم تغييرات كبيرة جداً في البنية التحتية للمشاعر المقدسة سواء الطرقات أو الجسور أو القطارات.
ولفت نائب الوزير إلى “تقدير تركيا للسعودية بعد أن حافظت على الرواق العثماني في الحرم المكي واهتمامها بالثقافة القديمة مع مزجها بالتطور الحديث”، مضيفًا: “نشعر بسعادة غامره عندما نرى هذه الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج”.
من جهته، وصف جلال الدين جونشق، رئيس بلدية أورفة الكبرى، تنظيم السعودية لحج هذا العام بأنه كان “مدهشاً”، وأضاف: “ما شاهدناه من الإمكانات، التي وفرتها السعودية للحجاج، نشكرهم عليها وعلى تسهيل وإراحة الحجاج من كل فج عميق، ونقدر عالياً تحمل السعودية لهذه المسؤولية العظيمة سنوياً وهو أمر ليس بالسهل التحكم بهذه الحشود الكبيرة في منطقة جغرافية محددة، ومع ذلك نجحت السعودية في إدارتها”.


المصدر: مسؤولون أتراك: تنظيم السعودية لحج هذا العام كان رائعا ومُدهشا

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك