مايو 14, 2024

 أندرس يندبرج- أفتون بلادت السويدية: ترجمة نادية خلوف- كلنا شركاء
يسير النّازيون اليوم في شوارع ستوكهولم . صحيفة إكسبو التي تدرس وضع اليمين المتطرّف تطلق على هذه الحالة السياسيّة السويدية اسم ” عاصفة النّازية السويديّة”
في حالات كثيرة، وعندما يوحد حزب ” ديموقراطيي السويد”  حتى الفئات الأكثر راديكاليّة ، والقومية المؤمنة بالعنف، تزيد ثقتهم بأنفسهم، ويفعل النّازيون أفضل ما لديهم من أجل تجنيد  حزب ديموقراطيي السّويد الذين يعتقدون أن جيمي أركسون أصبح معتدلاً.
منذ وقت طويل ، ونحن نرى  أن قوى الظّلام تحسِّن أوضاعها. للأسف وجدوا الأجواء المناسبة بعد فوز ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، يقول ويلي سيلبرشتاين،  عضو في اللجنة السويدية ضد معاداة السامية.
ليس من قبيل المصادفة
أن تحدث المظاهرة النّازية فقط اليوم ليس صدفة. الأربعاء الفائت كانت ذكرى ليلة الكريستال 1938 ، البداية عندما  ما أصبحت الإبادة الجماعية الصناعية النازية ليهود أوروبا. البدء كان  من منطقة الحديقة الملكية في ستوكهولم ، وهي تقع على مرمى حجر من كنيس كبير في ، وكانت المظاهرة في منتصف عطلة السبت اليهوديّة .
إن لم تنجح الشّرطة  في حماية أفضل للحريّة الدينيّة فإن الأمر محرج للغاية.
لأن القدّاس في الكنيس ينتهي حوالي  الساعة الحادية عشرة والنصف  اضطر الزّوار إلى الخروج من هناك وهم على وعي كامل بأنّ النّازيين من جميع التّيارات ومن كل أنحاء البلاد هم هناك في نفس الوقت.
يقول الحاخام : سوف نذهب لا هثين في الطّريق من القدّاس ، سوف تقول ذلك غداً، وأنا لا أعرف يقول  ويلي سيلبرشتاين.
يريدون الترهيب
حريّة التّظاهر أمر أساسي في الأنظمة الديموقراطية ، لكن كان يمكن للسلطات   بسهولة  أن تسمح بالمسيرة النازية في مكان آخر، لأنّ الهدف من المسيرة هو التخويف  والتزام الصمت  .  كتب أحد قادتهم على موقعه على  صفحته الانترنت أنه لابد حشد قوتهم في  الساحات ، وليس فقط في مجالات التعليقات”.”.
منبّه
الجواب الأفضل هو أن لا نكون خائفين، ولا صامتين . السويديين الشّرفاء، الحركات الاجتماعية، والديموقراطية  قوية جداً أيضاً.
تجمع اليوم عدد كبير من المنظمات والأفراد في ساحة سيرجل في ستوكهولم الساعة الحادية عشرة احتجاجا ضد النازية، وفي الأسبوع الماضي تمت معرفة أن  ديموقراطيتنا قد أصبحت  هشّة ومؤلمة تقريباً. أن نجاح ترامب  يستفزّنا وهذا أمر مفروغ منه.
ولكنه أيضا منبه لنا. إن لم ندافع عن كرامة الإنسان في كل يوم، وإذا كنا لا نوقف “قوى الظلام”   فيما كان  ويلي سيلبرشتاين يتحدث عن الوقت..
حسنا، ثم أي شيء يمكن أن يحدث…
 



المصدر: مترجم: المظاهرات النازية في ستوكهولم

انشر الموضوع