مايو 18, 2024

سوريو «أحرار الشام» يرفضون ضم حركتهم لـ«فتح الشام»

نذير رضا و يوسف دياب: الشرق الأوسط
أعلن المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا في جنيف أمس، عزمه على تقديم «مبادرة سياسية» جديدة للأزمة السورية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الحالي، ورفض الكشف عن تفاصيل المبادرة، مشيرا إلى أنه سيعرض بنودها في الأسبوع الذي يسبق انعقاد الجمعية العامة.
وانتقد دي ميستورا، من ناحية أخرى: «استراتيجية» إخلاء مدن محاصرة في سوريا على غرار بلدة داريا، المعقل السابق للفصائل المقاتلة في ريف دمشق، التي كانت خاضعة لحصار استمر أربع سنوات. وقال المبعوث الأممي للصحافيين، في ختام اجتماع لمجموعة العمل حول المساعدات الإنسانية إلى سوريا: «أشارككم مخاوفكم إزاء حقيقة أنه بعد داريا، هناك مخاطر بحصول أكثر من داريا ويمكن أن تكون هذه استراتيجية أحد الأطراف حاليا»، داعيا إلى «المساعدة في تمهيد الطريق أمام تهدئة أسبوعية للقتال في حلب».
في سياق متصل، كشف مصدر في «حركة أحرار الشام» عن وجود مبادرة بدأ الحديث عنها قبل أيام في أوساط القيادة لـ«حل الحركة وضمها لـ(فتح الشام)، (جبهة النصرة سابقًا)»، مؤكدًا لـ«الشرق الأوسط» أن قيادات عسكرية وسياسية «رفضت تلك المساعي، وهددت بالانشقاق عن الحركة في حال تم دمجها في (فتح الشام)». وقال المصدر، وهو قيادي في إحدى جبهات القتال، إن «ثلاثة اجتماعات عقدت طُرحت خلالها قضية حل الحركة ودمجها مع (فتح الشام)»، مشيرًا إلى أن «الرافضين في قيادات الحركة، كثيرون، وأبرزهم القيادة السياسية (ذات الأغلبية السورية) التي تسعى لإثبات وجهها المعتدل والمنفتح على الغرب، إضافة إلى أمراء في المناطق وقادة عسكريين».
وتابع أن الداعمين لفكرة الاندماج مع «فتح الشام»، هم القيادات الأجنبية في حركة «أحرار الشام»، وبعض السوريين من المقاتلين الراديكاليين فيها.
ميدانيا، باتت خمسة كيلومترات فقط تفصل فصائل المعارضة السورية في ريف حماه الشمالي عن جبل زين العابدين الذي يعتبر أهم منطقة عسكرية لقوات نظام الأسد. وأفادت المعلومات الميدانية، بأن «فصائل معارضة بينها (جيش العزة) وتنظيم (جند الأقصى)، تمكنت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من السيطرة على 13 قرية وبلدة في ريف حماه الشمالي، أبرزها حلفايا وطيبة الإمام وصوران»
اقرأ:
الناطق باسم (أحرار الشام): اندماجٌ وشيكٌ للحركة مع جبهة فتح الشام



المصدر: مبادرة أممية لسوريا.. وانتقاد لـ(استراتيجية) تهجير السكان

انشر الموضوع