مايو 15, 2024

حمص-سانا

وصف الكاتب والمسرحي تمام العواني المسرح بأنه أيقونة الوعي والثقافة والحضارة للشعوب.

ودعا العواني في محاضرة استضافها اتحاد كتاب حمص بعنوان “لماذا نحتفل بيوم المسرح” إلى إعادة البريق لهذا الفن الذي يشكل مع عناصره المتمثلة بالكتابة والأداء والإضاءة والتصاميم والإخراج وحدة فنية واحدة يجمعها بتناغم وتنسيق النص المسرحي المبدع.

وأوضح العواني في محاضرته أن الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للمسرح الذي احتفل به للمرة الأولى عام 1961 وشارك في احتفالياته المتعاقبة عدد من عمالقة المسرح العالمي والعربي أمثال (فتحية العسال وسلطان بن محمد القاسمي وسعد الله ونوس و وزيناتي قدسية وفرحان بلبل) هو تعزيز هذا الشكل الفني في جميع أنحاء العالم وزيادة الوعي بأهمية هذا الفن، ودفع قادة الرأي إلى إدراك قيمة المجتمعات إضافة لتقوية فكرة الاستمتاع بهذا الفن كهدف بحد ذاته.

ورأى أنه ليس المطلوب أن تقام ندوات يكثر فيها الكلام عن المسرح دون التوصل إلى نتائج محددة وإنما إعادة تشكيل حياة البشر الروحية سعياً إلى حضارة تليق بشعب كامل كي نبني ثقافة قادرة على إلغاء التعفن والترهل، معرباً عن أسفه لعزوف الفنانين عن المسرح ونزوحهم نحو الشاشة التلفزيونية والسينمائية بسبب الشهرة والمال.

ثم توقف العواني عند الرسائل المسرحية لعمالقة المسرح العربي أمثال ونوس وبلبل وقدسية الذين تركوا أثراً ثقافياً وإرثاً مسرحياً كبيراً في المشهد السوري والعربي.

تجدر الإشارة إلى أن العواني ممثل ومخرج مسرحي وهو عضو في نقابة الفنانين واتحاد الكتاب العرب وأمين سر جمعية المسرح ورئيس نادي دوحة الميماس للموسيقا والتمثيل.

وعمل في المسرح أربعين عاماً وشارك في مهرجانات عربية ودولية وتخصص مؤخراً في مسرح المونودراما، وقدم سبعة أعمال مسرحية وهو يحضر حالياً لعرض مسرحي بطريقة مسرح الغرفة.

وللعواني أربعة كتب منها “حكايات تعرفونها..عن المونودراما وقناديل حالمة ونصوص مالحة واخر الليل نهار” وجميعها صادر عن اتحاد الكتاب العرب.

حضر المحاضرة لفيف من أعضاء الاتحاد ومثقفون ومهتمون بالمسرح.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع