مايو 18, 2024

حماة – نصّار الجرف:

تفقد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، والتنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف، يرافقهما محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة، عدداً من القطاعات والمنشآت الخدمية والإنتاجية في محافظة حماة.
حيث اطلع الوزيران على الواقع الخدمي والطّبي في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني، وأهم الخدمات التي يقدمها المشفى للمواطنين، وتفقدا عدداً من الأقسام كالإسعاف والداخلية والعناية وغسيل الكلية والطبقي المحوري، واستمعا من الكوادر الطّبية والتمريضية في المشفى إلى أهم الخدمات المُقدمة خلال عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وأهم  صعوبات العمل والاحتياجات الضرورية من أجل عمل هذه الأقسام، والتي تتعلق بنقص في بعض المستلزمات والأدوات الطبية والأدوية، كما استمع الوزيران إلى عدد من المرضى المقيمين في المشفى، الذين أشاروا إلى جودة الخدمات المُقدمة لهم بالرغم من النقص في بعض الأدوية والمستلزمات الضرورية.
وفي مجال صناعة الرغيف، تفقد الوزيران واقع العمل في مخبز آذار الآلي (الجب)، واطلعا على آلية العمل فيه، والطاقة الإنتاجية له، واستمعا من العاملين فيه عن صعوبات العمل، والتي تتمثل بنقص في اليد العاملة، بسبب تدني الأجور، رغم الجهود المبذولة لإنتاج خبز ذي جودة عالية، وتغطي احتياجات المواطنين على مدار ٢٤ ساعة، حيث أكدت الوزيرة سفاف أنّ نظام الحوافز الجديد من شأنه أن يشجع العمال على بذل المزيد من الجهد.
وتفقد الوزيران أيضاً مجمع أبي الفداء الاستهلاكي وجالا في أقسامه، مؤكدين على ضرورة توفير المواد الأساسية الضرورية للمواطنين، وخاصة في فترة عطلة أعياد الميلاد وبأسعار تنافسية.
وفي بلدة كفر بهم تفقد الوزيران ، واقع العمل في الشركة السُّورية لصناعة الإسمنت، ومواد البناء، واطلعا على عمل بعض الأقسام فيها، كمخبر العينات ومركز التحكم الرئيسي، وتمّ الاستماع إلى الكادر الفني والعمالي في الشركة عن صعوبات العمل، والتي تتعلق بطبيعة العمل من الناحية الصحية، مطالبين بزيادة الحوافز الإنتاجية وطبيعة العمل.
كما تفقدا واقع العمل في مجلس البلدة، ومركز الشهيد يزن كمال بولص الصحي، وكذلك مركز صوامع الحبوب، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ٩٠ألف طن .
وبيّن وزير التعليم العالي في تصريح لـ”تشرين”، أنّ هذه الجولة الميدانية الوزارية، تأتي ضمن توجهات الحكومة، من أجل الاطلاع على الواقع الخدمي والإنتاجي في محافظة حماة، وهي جولة اطلاعية بالدرجة الأولى ، ثم التشاركية مع العمال، وتفقد واقع العمل في قطاعاتهم واحتياجاتهم مستقبلاً، وبالتالي سيكون لدينا مقترحات لنقلها إلى الحكومة بهدف تطوير العمل وتحسينه.
وأضاف: مايميز هذه الجولة هو وجود الكوادر العمالية التي تعمل على مدار ساعات اليوم، ما يعكس صورة إيجابية لدى  المواطنين، وهذا ما لمسناه منهم في بعض الأقسام في المشفى الوطني والمخبز.
وفي مدينة سلحب ، تفقد الوزيران  مطحنة سلحب الآلية، وهي في مرحلتها التجريبية حالياً، واطلعا على عمل أقسامها، وهي من تنفيذ شركة آرد ماشين الإيرانية، حسب ما صرّح به محافظ حماة، وأضاف: إنّ المطحنة ذات طاقة إنتاجية تبلغ ٣٠٠ كم من مادة الطحين يومياً، وهي تغطي ٥٠%من احتياجات المحافظة من الطحين، وسوف يتم تدشينها قريباً.
واختتمت الجولة الوزارية في مخبز سلحب الآلي، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية من ١٠-١٢ طناً يومياً، حيث اطلع الوزيران على واقع العمل فيه.
رافق الوزيران والمحافظ في هذه الجولة رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم و عضو مجلس الشعب ماهر قاورما.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع