مايو 11, 2024

حذيفة العبد: كلنا شركاء
كشفت تقارير إعلامية أن إحدى شركات المراقبة والتجسس الإسرئيلية التي تعمل بشكل سري طورت جهازاً للرقابة الإلكترونية يستطيع الكشف عن محادثات “واتسأب” وفك تشفيرها من خلال اختراق الاتصال بالإنترنت عبر شبكة “الواي فاي” اللاسلكية.
ورغم أن عدداً من الخبراء شكّك بإمكانية فك تشفير الرسائل المشفرة بين طرفين، إلا أن عدداً آخراً منهم قال بأن الأمر ممكن من خلال استغلال عدد من الثغرات المعروفة والموجودة في بروتوكول SSL.
وتؤكد منصة (سلامتك) المختصة بأمن المعلومات، أن تطبيق واتس آب للتراسل والتحادث عبر الإنترنت هو الأكثر انتشارا في العالم، وبين السوريين، وكانت شركة فيسبوك قد اشترت التطبيق والشركة المالكة له بمبلغ 19 مليار دولار قبل حوالي عامين. وقامت بإجراء تحسينات كثيره علية من الناحية الأمنية والعملية، وتم اعتماد برتوكول تشفير بين طرفين يعتبر من أفضل بروتوكولات التشفير المعروفة لتشفير الرسائل بين المتصلين من أفراد ومجموعات وعبر جميع منصات الاستخدام.
وبالرغم من ذلك فإن واتس آب لا يحظى بتزكية خبراء الأمن الرقمي الكاملة، حيث أن الكود الكامل للتطبيق ليس مفتوح المصدر على الرغم من أن الجزء الخاص بالتشفير منه متاح للجميع للمعاينة.
في ظل هذه الأخبار عن إمكانية اختراق تشفير التطبيق، تنصح المنصة الجميع بالامتناع عن استخدامه للأمور الحساسة، واستخدام تطبيق سيغنال Signal الذي يعد الأفضل من النواحي الأمنية، وهو مفتوح المصدر بالكامل ومجاني وسهل الاستخدام.
ويؤكّد خبراء تقنيون أن تطبيق ( Signal) يمنح المستخدم درجة عالية من الخصوصية عند إرسال الرسائل وإجراء المحادثات فهو يعتمد على نظام التشفير End to End Encryption (ETEE) وهو أفضل نظام لتشفير البيانات، حيث يمكن لطرفي المحادثة فقط رؤية الرسائل المشفرة ولا يمكن لمزود خدمة الأنترنت أو لأي جهة أخرى رؤية أو قراءة محتوى الرسائل إذ لا يمكن قراءة الرسالة إلا من قبل مستلم الرسالة.
https://play.google.com/store/apps/details?id=org.thoughtcrime.securesms
اقرأ:
(غوغل) و(فيسبوك) تتعاونان في اطار مشروع كابل بحري عابر للمحيط الهادئ



المصدر: لا تستخدم (واتسأب) للأمور الحساسة وإليك البديل

انشر الموضوع