مايو 18, 2024


ترك برس
أكّد السفير الروسي لدى العاصمة التركية أنقرة “أندريه كارلوف” أنّ وزير خارجية بلاده سيرغي لافروف يعتزم زيارة تركيا قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح كارلوف في تصريحات صحفية أنّ لافروف سيناقش خلال زيارته المتوقعة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر أو كانون الأول/ أكتوبر القادمين، جملة من العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية التي تهم البلدين.
وأضاف كارلوف أنّ الرسالة التي بعثها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين والزيارة التي قام بها في 9 الشهر الحالي، شكلتا نقطة تحول هامة في العلاقات التركية الروسية، وساهمتا في إعادة العلاقات إلى سابق عهدها.
وعن محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف الشهر الماضي في تركيا أكّد كارلوف تضامن بلاده مع أنقرة ضدّ الانقلابيين، موضحاً أنّ موسكو كانت تكافح منظمة الكيان الموازي الإرهابية التي يقودها فتح الله غولن القابع في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك من خلال إغلاق مدارسها ومنع نشر ايديولوجيتها في روسيا.
وتطرق كارلوف إلى مسألة إعادة العلاقات التجارية بين موسكو وأنقرة، قائلاً: “إنّ اجتماع سان بطرسبرغ الأخير الذي جرى بين الرئيسين أردوغان وبوتين تناول كافة العلاقات التجارية التي تعرضت للسكتة عقب حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، معرباً عن أمله في عودة العلاقات إلى طبيعتها خلال مدة قصيرة، وتعزيز هذه العلاقات بشكل أكثر مما كانت عليها سابقاً.
وعن المشاريع الكبرى المتفق عليها بين البلدين قال كارلوف: “هناك العديد من المشاريع الحيوية والاستثمارية الكبيرة بين روسيا وتركيا، فقد تمّ التفاهم على تنفيذ خطين من خطوط مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، ومن المتوقع أن يُستأنف العمل بتنفيذ مشروع إنشاء محطة أق كويو النووية التي تشرف روسيا على تنفيذها في ولاية مرسين التركية.
وفيما يتعلق بردود الأفعال الأوروبية على التقارب التركي الروسي، أكّد كارلوف أنّ بلاده لا تبني علاقاتها مع الدول بهدف استفزاز دول أخرى، مشيراً أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي تشترط على الدول المتعاونة معها، قطع أو تخفيف علاقاتها مع الدول الأخرى.
كما ذكر كارلوف انه لا يرى أي عائق يحول دون تحقيق ألية ثلاثية بين تركيا وروسيا وغيران للنظر في القضية السورية، لافتاً في هذا الخصوص إلى عدم معارضة بلاده في مشاركة المقاتلات التركية في قصف مواقع الإرهابيين في سوريا.



المصدر: لافروف يعتزم زيارة تركيا قبل نهاية العام الحالي

انشر الموضوع