أبريل 27, 2024

ليان كِمب، الكاتبة الصحفية بموقع مجلة فوربس، تناقش توثيق المنشأ الإلكتروني، وكيف سيحول سلاسل التوريد إلى سلاسل لإنتاج القيمة.

يقول المقال “كتب الكاتب المسرحي الفرنسي الشهير جان راسين مرة “ليس هناك سر لن يكشفه الزمن”. لعل كلماته صدقت في القرن السابع عشر، لكن في سلاسل التوريد العالمية في الوقت الحالي يصعب إيجاد الحقائق. وفي خضم عمليات تبادل السلع والخدمات، فإن المعلومات الأساسية إما تحجب أو تفقد على طول الطريق. لعقود ظل تأمين سير السلع والمواد أهم من تدفق البيانات الدقيقة”. 

بالطبع، فإن معلومة مثيرة عن مصدر السلعة تزيد من قيمتها، خصوصاً بين يدي مسوق بارع. لكن العلامات التجارية تتسم “بالذاكرة الانتقائية” حين يتعلق الأمر بالإفصاح عن المصدر لعملائها. في أسوأ الأحوال، قد يلعب هذا الاختيار الانتقائي لمعلومة منشأ السلع وسيلة للتغطية على ما يجري حقاً. يسعد الجمهور عادة بقبول قصة المنشأ بناء على الثقة، مدفوعين برغبة في الشراء قائمة إحساس بالجودة أو الحنين للماضي. 

لكن ما هو المنشأ على كل حال؟ في الأسواق العالمية المعقدة والمتشابكة التي نشهدها اليوم، والتي تمتاز بسلاسل إمداد مبهة، يزداد اهتمام المستهلكين أكثر فأكثر بمعرفة المصدر الدقيق للمنتجات التي يشترونها. هل هي من مصادر مستدامة؟ وما مدى نزاهة الممارسات التجارية تجاه المنتجين المحليين، وما هي التأثيرات البيئية لسلاسل التوريد هذه؟ من عمل على إنتاج السلعة في جميع مراحل الإنتاج وأين كانت؟ وأين ستذهب بعد أن تتركها؟ ولمعالجة نقص المعلومات هذا، بالإمكان تطبيق تكنولوجيا البلوكتشين في سلاسل التوريد لزيادة الوعي بمنشأ الأصول والسلع والخدمات.

لوقت طويل، مثل المنشأ معلومة هامشية لا أساسية. لم يعد الأمر كذلك، عالم الأعمال يتغير ويحتل المنشأ مكانة مركزية. هناك ثلاثة دوافع أساسية أكسبته هذه الأهمية الجديدة. 

شفافية المنشأ ضرورة تجارية

سلاسل الإمداد علي تكنولوجيا بلوكتشين (Istock)
سلاسل الإمداد علي تكنولوجيا بلوكتشين (Istock)

أولاً، زاد اهتمام مجتمعنا عموماً، بمصدر الأشياء. أدركنا أن علينا أن نقضي على الممارسات غير الأخلاقية وأن نحمي كوكبنا. اكتسب المنشأ أهمية أخلاقية وبيئية. 

لا أن يكفي أن تتحدث الشركات والحكومات شفاهة ظروف العمل العادلة والتغير المناخي والنفايات البلاستيكية. فأهداف والتزامات اتفاق باريس للمناخ وكذلك أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة هي جزء من المعادلة. يتوقع المستهلكون والمصوتون رؤية تقدم ملموس أو سيبحثون عن بدائل. الشباب تحديداً، لن يتقبلوا المزيد. أصبح عبء إثبات المنشأ بمثابة إنذار أخير للسياسة والأعمال، أثبتوا التزامكم أو تنحوا جانباً. 

أما المحرك الثاني فهو التكنولوجيا التي تجعل من إثبات المنشأ أمراً ممكناً وحقيقياً. مرحباً بكم في توثيق المنشأ الإلكتروني. أصبح من الممكن الآن إبراز وتجميع المعلومات من مختلف أجزاء سلاسل التوريد بطرق تجعل الوصول إليها سهلاً وتجعلها غير قابلة للتغيير أو التزييف. بإمكان تكنولوجيا البلوكتشين بمساعدة تقنيات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتكنولوجيا النانو، تحويل المعرفة والبيانات من سلاسل التوريد إلى قوة للخير. 

المحرك الأخير هو أن توثيق المنشأ يضيف مساراً جديداً للقيمة. تهدف شركات مثل إيفرليدجر (Everledger) على سبيل المثال، إلى المساعدة في تحويل سلاسل التوريد أحادية البعد إلى  سلاسل حية لإنتاج القيمة. ما الفرق؟ تمثل سلاسل التوريد التقليدية كل الخطوات المطلوبة لإيصال المنتج المادي للمستهلك. ستزيد سلاسل التوريد الحديثة من قيمة المواد الخام عبر إضافة توائمها الرقمية وبيانات المنشأ. 

فبدلاً من رسم إحصائي خطي على صفحة، تستطيع الشركات أن تقدم لعملائها وللمشرعين قصة كاملة مليئة بالتفاصيل عن البشر والمواد. تسمح لنا التكنولوجيا بتعقب المعادن أو المواد بداية من استخراجها، مروراً بصقلها وصناعتها واستخدامها وإعادة استخدامها وإتلافها إذا لزم الأمر. بإمكاننا أن نعرض الأشخاص والأماكن والكيفية بتفاصيل دقيقة. قد يلعب توثيق المنشأ دوراً حيوياً في الحاضر وحتى في المستقبل، عبر إحياء الماضي، في زمن يتجه فيه العالم أكثر فأكثر نحو الاقتصاد الدائري.  

من حاملي الأسهم إلى أصحاب المصلحة

توثيق المنشأ ليس الخيار الخير فقط بل وقد يكون الأنفع بالنسبة للشركات أيضاً. إذا كان نموذج الأعمال العالمي سيتوجه كما يتوقع كثيرون، من خدمة أرباح حاملي الأسهم إلى تحقيق منافع أصحاب المصلحة، سيتغير إثر ذلك، مفهوم القيمة السائد أيضاً. سيمثل توثيق المنشأ القاعدة. سيحفز صناع السياسات في الحكومة الشركات على التصرف بطرق شفافة والتعاون مع الآخرين، فهذا ما يطلبه الناخبون منهم. أما من يقاومون هذا التغيير فيخاطرون بأن يصيروا في الهامش. 

ستكون البيانات طاقة الحياة الجديدة في هذا العالم الجديد الشجاع. الشركات والأعمال التي تراقب تأثيرها الإيجابي وتقيمه وتظهره لبعضها البعض وللحكومات والعملاء، ستكون الرابحة في هذا النموذج الجديد. وستجني الربح من المزايا التنافسية لتوثيق المنشأ ومن الشفافية. بإمكان تكنولوجيا البلوكتشين أن تساعد على بناء مجتمعات قائمة على الثقة يتبادل فيه المتنافسون المعرفة عن سلاسل القيمة الخاصة بهم.  

ستساعد تكنولوجيا التعقب هذه سلاسل القيمة على التداخل والاستفادة من بعضها البعض، وستفتح بذلك مسارات جديدة للإبداع ومخاوف واهتمامات اقتصادية لم تكن في الحسبان. تماماً كما غيرت سهولة الوصول مفهوم الملكية في اقتصاد الأعمال الحرة وأدت إلى نموه حتى بلغ 1 تريليون دولار، ستغير سلاسل القيمة سلاسل التوريد التقليدية، في ظل توجه كثير من القطاعات للحديث بصدق عن إمدادها ونشاطها.

قوة المنتجين الصغار وسلاسل الإمداد

على المستوى العالمي، هنا الكثير من العوائق التي تقف في طريق نجاح الاقتصادات الصاعدة والمنتجين الصغار، منها عدم قدرتها على الوصول إلى التمويل، وعدم قدرتها على الوصول إلى المواد الخام، ونقص الخبرات التجارية والتدريب المهني، وتكاليف الشراء الباهظة وعدم قدرتها على الوصول إلى الأسواق العالمية وعدم وجود توازن بين العمل والحياة الاجتماعية، وعقبات أخرى. هناك اتفاق عام بأننا يجب أن نرفع من قدر المنتجين الصغار مثل المعدنين في سلاسل القيمة من مرتبة القوى العاملة إلى مرتبة الصناع والمنتجين في سياق الاقتصاد المبدع. 

وبالنظر إلى كل التحديات، يبقى السؤال الجوهري، هو كيف نحقق هذا التغيير بالنسبة للمنتجين الصغار؟ ما نوع التركيز الذي نحتاجه؟ كيف نفهم تعقيدات سلاسل القيمة للحرفيين حتى نصمم ابتكارات ملائمة للمنتجين الصغار، تجلب فرصاً أكبر وتحسن سبل الحياة وتحقق الازدهار الاقتصادي للمجتمعات المحلية؟

لسنوات، بنت الشركات أنظمة وآليات للتجارة لشراء وبيع السلع والخدمات. لكن لم توجد أبداً منصة لتمكين وإظهار واستخدام توثيق الاثبات. على هذا الأمر أن يتغير. في الحقيقة، لقد بدأ هذا التغيير بالفعل، بمساعدة من تكنولوجيا البلوكتشين. وقد أصبح التغيير في مرمى بصر الشركات الكبرى والمنتجين الصغار على السواء. سيخلق هذا التغيير القيمة والأهم سيغير حياة الناس للأفضل. 

في النهاية، ستثبت صحة مقولة جان راسين. 

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك