مايو 18, 2024


ترك برس
ندد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش بالأطراف التي تنادي تعارض الوجود العسكري التركي داخل الأراضي العراقية قائلاً: “سبب تواجدنا في معسكر بعشيقة العراقية هو الروابط الأخوية التي تربطنا بأهلها، أما أنتم فلماذا قطعتم آلاف الكيلومترات وأتيتم إليها رغم جهلكم بمعتقداتهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم”.
وجاءت تصريحات كورتولموش هذه خلال حضوره برنامجاً نظّم في ولاية أوردو الشمالية بمناسبة ذكر أسبوع المساجد وموظفي الشؤون الدينية في تركيا، حيث أكّد بأنّ الوجود التركي في بعشيقة جاء بناءً على طلب رسمي من حكومة إقليم شمال العراق لتدريب وتأهيل عناصر ضدّ تنظيم داعش الإرهابي.
وأشار كورتولموش أنّ التاريخ التركي يخلو تماماً من الأطماع والرغبة في السيطرة على أراضي وثروات دولة أخرى، مبيناً أنّ الأتراك ساهموا في تخليص شعوب المنطقة من معاناتهم على مر السنين، وأنّ الدولة التركية ما زالت تسير على نفس النهج والسياسة.
ولفت كورتولموش إلى أنّ الوجود العسكري التركي في العراق خطوة مشروعة لا يمكن مناقشتها، مشيراً إلى وجود جهات تسعى جاهدة لزرع الفتن الطائفية بين شعوب المنطقة وإدخالهم في حروب طاحنة بحجة الدفاع عن معتقداتهم ومذاهبهم.
وأكّد نائب رئيس الوزراء التركي إلى أنّ أنقرة تبذل قصارى جهدها لمنع المخططات الرامية لافتعال حروب مذهبية في المنطقة، كما تسعى للحيلولة دون انتقال هذه الفتن إلى الداخل التركي.



المصدر: كورتولموش: وجودنا في العراق سببه روابط الأخوة التي تربطنا بشعبه

انشر الموضوع