مارس 29, 2024

قال وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، إن بلاده تنتظر إعلان الأطراف المشاركة في الجولة الثالثة لمباحثات أستانة المرتقبة عقدها يومي 14 و15 مارس/ آذار الحالي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد الرحمنوف، اليوم الاثنين، أمام برلمان بلاده في العاصمة أستانة، أضاف فيها أن البلدان الضامنة تركيا وروسيا وإيران هي التي ستحدد جدول أعمال المباحثات.

وأشار الوزير الكازاخستاني إلى أن الأطراف المشاركة في المباحثات ستصل أستانة في وقت لاحق.

عبد الرحمنوف قال إنه لا يستطيع الكشف عن هوية الشخصيات والهيئات المشاركة في المباحثات في الوقت الحالي، غير أنه استدرك أن الممثل الخاص للرئيس الروسي فلادمير بوتين، ونائب مستشار وزارة الخارجية التركية، والممثل عن إيران سيشاركون سيشاركون في المباحثات.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 كانون/ ديسمبر من العام الماضي.

وفي 16 فبراير/شباط الماضي قالت الخارجية الروسية، في ختام اجتماع “أستانة 2” أنه جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار.

وانتهت المحادثات حينها دون صدور بيان ختامي.

وأول أمس السبت، طالب الوفد العسكري للمعارضة السورية، إلى مفاوضات أستانة، في بيان له تأجيل موعد انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات حتى تحقيق مطالب وقف إطلاق النار والتهجير في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

ووضع الوفد العسكري عددا من المحددات للمشاركة في الاجتماع الجديد بالعاصمة الكازاخية أستانة، منها الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة “للتشكيلات الثورية”، و”إيقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر (محافظة حمص) وغيره من المناطق السورية”.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك