مايو 19, 2024

حذيفة العبد: كلنا شركاء
أصدر بشار الأسد مطلع العام 2014 قانوناً يعاقب كلّ من يتجاوز حدود البلاد بطريقةٍ غير شرعيةٍ بالسّجن من سنة إلى خمس سنوات وبالغرامة من خمسة ملايين إلى عشرة ملايين ليرة سورية، لكنّ هذا القانون لم يطبّق بحق “أصلاموفا”، الصحفية الروسية المثيرة للجدل التي قابلته.
تقول “أصلاموفا” التي نشرت كواليس تحضيرات المقابلة إن مكتب “بشار الأسد” استمر بالاستقصاء عنها لمدة أربعة أشهر قبل اللقاء، لذا فهم يعرفون بالتأكيد أنها تجاوزت حدود سوريا بطريقةٍ غير شرعيةٍ نهاية العام 2015 الماضي ونشرت تقريراً مرفقاً بالصور والفيديو على وسائل الإعلام الروسية، غطّت من خلاله معارك تخوضها قوات سوريا الديمقراطية في الحسكة.
في تقريرها الذي أعدته لصحيفةٍ روسيةٍ، صوّرت “أصلاموفا” رحلتها من إقليم كردستان العراق في قاربٍ صغير عبر نهر دجلة برفقة عددٍ من الأشخاص، وتقول إن العبور إلى سوريا لا يحتاج تأشيرة، ولكن الصعوبات التي واجهتها هي العلاقة السياسية المتوترة بين سلطات إقليم كردستان العراق والسلطات المحلية في محافظة الحسكة السورية (سلطات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD).
ويضيف التقرير على لسان الصحفية التي قابلت بشار الأسد، لا يوجد حرس حدود على الجانب السوري، ومن ناحية أخرى، فإن السلطات العراقية لا يحبون الأكراد السوريين لأسباب سياسية. لذلك استمرت محاولاتها مدة يومين لدخول مناطق حزب “ب ي د”، ودخلت في النهاية مستغلةً العلاقة بين الروس والأكراد، على حدّ قولها.
“خمس دقائق فقط كانت كافية للعبور من العراق إلى سوريا”، إلا أن حذاءها المصنوع من جلد الغزال غرق في الوحل على شاطئ نهر دجلة، وتضيف ساخرةً “فور وصولي وصلتني رسالة نصية إلى هاتفي المحمول: وزارة السياحة ترحب بكم في سوريا. الرجاء إذا كان لديك شكوى، الاتصال على الرقم 137”.
ونشرت “أصلاموفا” صوراً لها مع مقاتلين أكراد في سوريا، كما صوّرت بعدستها بياناً يتلوه “طلال السلو” الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية، ويبدو أن هذه الزيارة تزامنت مع معارك القوات في منطقة الشدادي بريف الحسكة.
ومن خلال البحث على شبكة الانترنت، عثرت “كلنا شركاء” على صورٍ للصحفية الروسية في المناطق الكردية في كلٍ من العراق وتركيا، حيث زارت مواقع حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) المحظور في تركيا، وذلك في جبل قنديل معقله الرئيس بتركيا.
كما ظهرت في صورةٍ أخرى تحمل لافتةً تطالب بمنع اللاجئين من عبور الحدود، يرجّح أنها في إحدى دول البلقان التي تضع العثرات في طريق اللاجئين المتوجهين إلى أوروبا الغربية.

اقرأ:
طالبوها بارتداء أجمل فستان… الصحفية الروسية التي قابلته: (بشار الأسد) بحث عني كثيراً لأحاوره
 



المصدر: قبل مقابلتها (بشار الأسد)… الروسية (أصلاموفا) ارتكبت جرماً يزجّها 5 سنوات في سجونه

انشر الموضوع