مايو 13, 2024

عبد الرزاق الصبيح: كلنا شركاء
ومع اقتراب كتائب الثوار من مدينة حماة، بعد المعارك التي اندلعت مطلع الشهر الجاري أيلول/سبتمبر، وسيطرتها على مدن وبلدات قريبة من مدينة حماة، تسعى كتائب الثوّار إلى تلافي الأخطاء التي وقعت بها في السّابق عندما سيطرت على إدلب.
وسيطرت كتائب الثّوار على مدن حلفايا وطيبة الإمام وصوران ومعردس وقرى ومناطق كثيرة في ريفي حماة الشمالي والشمالي الشرقي، وأصبحت على مشارف مدينة حماة، والتي باتت تبعد عن مناطق سيطرة الثّوار أقل من 15 كيلومتراَ.
وتم التّشاور بين أغلب الفصائل العسكريّة المشاركة في معارك حماة، من أجل وضع خطط لحماية مدينة حماة، وتلافي الأخطاء التي وقعت ورافقت السيطرة على مدينة إدلب، من الحفاظ على المؤسّسات والمرافق الخدميّة.
“أبو أحمد” قائد عسكري في جيش النصر، وفي حديث خاص لـ “كلنا شركاء” قال: “عقدنا عدةّ اجتماعات من أجل تدارس وضع مدينة حماة، في حال تم التّحرير إن شاء الله، وأجمعت أغلب الفصائل على ضرورة المحافظة على مؤسّسات الدولة الخدميّة، وتم إعداد خطط من أجل ذلك”.
وعن أهميّة السّيطرة على مدينة حماة، قال “أبو أحمد”: “تعتبر مدينة حماة من المدن المهمة في الداخل السّوري، والسيطرة عليها تعني وصل إدلب مع حماة وحمص، وتعتبر مدينة حماة وريفها بمثابة خزّان للشبيحة ولقوات النظام، بالإضافة إلى أهمية السيطرة على مطار حماة، وقاعدة جبل زين العابدين”.
ورافق سيطرة الثوار على مدينة إدلب مطلع شهر نيسان من العام الماضي 2015 عدّة أخطاء، بعد اقتسام الفصائل العسكرية التي سيطرت على المدينة المؤسسات والدوائر الحكومية، من أجل الحفاظ عليها، واستطاعت الفصائل المحافظة على بعض المؤسّسات، بينما فشلت في الحفاظ على أخرى، وكان لهذا الأمر انعكاس سلبي على المدينة فيما بعد.
ومع اقتراب الثوار من مدينة حماة، أرسل الثوار من خلال بياناتهم رسائل لعناصر قوات النظام وميليشياته بضرورة التّخلي عن النظام، وعدم المشاركة عسكرياً في القتال معه، قبل دخول الثّوار مدينة حماة، وحتى في المناطق الموالية للنظام، وضرورة تسليم أنفسهم وسلاحهم للثوار.
أيام معدودة استغرق الثوار للسيطرة على مدينة إدلب، قبل أكثر من عام ونصف، ويقول الثّوار اليوم إنّ السيطرة على مدينة حماة لن يطول أكثر من أيام، وهم في طريقهم للسيطرة على كل مدن سوريا، وتحريرها من النظام.

اقرأ:
معركة حماة… الثوار يسيطرون على قرية الطليسية الموالية


المصدر: قائد عسكري لـ (كلنا شركاء): الأخطاء التي رافقت تحرير إدلب سنتلافاها في حماة

انشر الموضوع