مايو 17, 2024

تشرين – نورما الشّيباني:
تحت شعار “معاً لنستعيد بيئتنا” أقامت محافظة طرطوس ومديريّة البيئة معرضاً بيئيّاً في صالة طرطوس القديمة برعاية وزارة الإدارة المحلّيّة والبيئة، ضمّ المعرض المنتجات الطّبيعيّة كالدّبس والمربيّات والخلّ ومنتجات المناحل، إضافة إلى السّماد العضوي المنتج من إعادة تدوير المخلّفات العضويّة الحيوانيّة والنّباتيّة ، والمشغولات اليدويّة والفنّيّة الّتي تحمل ذاكرة التّراث بطريقة تحاكي العصر كأطباق القشّ وأواني الفخّار والصّناعات الخشبيّة الجميلة، والكثير من المعروضات الّتي تشير إلى أهمّيّة الحفاظ على البيئة ونشر الوعي البيئيّ.
وتخلّل المعرض حفل تكريم لعدد من عمّال النّظافة تقديراً للجهود الّتي يبذلونها في الحفاظ على نظافة البيئة .
“تشرين” التقت عدداً من المشاركين في المعرض، إذ أوضحت رئيسة جمعيّة الصّنوبر البيئيّة التّطوعيّة جمانة حرفوش أنّ مشاركتها تتمثّل بنباتات طبيّة ومنتجات طبيعيّة كالدّبس والفواكه المجفّفة والزّيوت الطّبيعيّة كزيت الخزامى والحلبة والغار.
و بيّن الدّكتور سعيد إبراهيم اختصاص جيولوجيا أهمّيّة المعرض وحاجة المجتمع إليه،حيث شارك بمجموعة من الخامات والصّخور كالفوسفات والجصّ والزّيوليت لتنقية المياه.
وداد أحمد مشرفة وحدة الشّهيد مراد سليم للأنشطة التّطبيقيّة ذكرت أنّ المشاركة كانت بلوحات مسطّحة وأعمال مجسّمة وأعمال الأطفال في إعادة التّدوير من بقايا أقمشة وبذور نباتات وصناعة لوحات، منها توعويّة بأهمّيّة البيئة .
بدوره محافظ طرطوس فراس الحامد أكّد أنّ على الجميع العمل لاستعادة بيئتنا لتعود بيئة نظيفة آمنة وهذا يتحقّق بالعمل الدّؤوب والجهود المشتركة بين جميع القطّاعات الرّسميّة والمحلّيّة والتّشاركيّة بين جميع القطّاعات الرّسميّة مع كافّة الفعّاليّات الشّعبيّة والأهليّة والالتزام الوطني والأخلاقي للحفاظ على موارد الطّبيعة لتبقى سورية رمزاً للحضارة والرّقيّ.
مدير البيئة في طرطوس محمّد صالح، وفي تصريح لـ “تشرين” لفت إلى أنّ محافظة طرطوس ومديريّة البيئة أقامت سلسلة من النّشاطات البيئيّة، منها المعرض البيئيّ وتكريم مجموعة من عمّال النّظافة، مضيفاً : إنّ المعرض هو تشجيع إعادة تدوير المخلّفات والاستفادة منها للحصول على مردود اقتصاديّ وخلق فرص عمل وتخليص البيئة من النّفايات الضّارّة .
حضر الفعالية أمين فرع الحزب بطرطوس الدكتور محمد حسين و رئيس مجلس المحافظة علياء محمود.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع