أبريل 24, 2024

محمد كساح: كلنا شركاء

على الرغم من دخول المنطقة في حالة وقف إطلاق النار التي أعلن عنها في 30 كانون الأول من العام الماضي، إلا أن أكثر من 200 انتهاك حصل في شهر آذار الماضي في محافظة إدلب شمالي البلاد.

وأفادت “شبكة أخبار إدلب” التي تعمل على توثيق انتهاكات النظام والطيران الروسي في عموم إدلب وريفها، بأنه تم توثيق 210 نقاط قصف في عموم مدن وبلدات المحافظة، بمختلف أنواع الأسلحة. مشيرة إلى أنه “سجل أكثر من 200 خرق للهدنة المبرمة من قبل الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد والمدفعية الثقيلة والطيران المروحي”.

وتستند الشبكة في الإحصائيات التي تقدمها شهرياً بشكل دوري للمتابعة الميدانية اليومية التي يجريها فريق الشبكة.

وبحسب الشبكة “تم توثيق استهداف الطيران الحربي الروسي والتابع لقوات الأسد مدن وبلدات المحافظة بـ 250 غارة جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية، بينها 70 غارة وقصف صاروخي حملت ذخائر عنقودية، و11 غارة بقنابل فوسفور حارقة، كما سجل استهداف الطيران المروحي بالبراميل والأسطوانات المتفجرة لـ 9 نقاط في عموم المحافظة، و22 نقطة استهداف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، وغارتين لطيران التحالف الدولي”.

وبالنسبة للمجازر فقد بلغ عددها – وفقا للشبكة – 11 مجزرة في عموم محافظة إدلب، توزعت على مدن وبلدات “الدير الشرقي، جسر الشغور، مجزرة الأمنية بمدينة إدلب، مجزرة الحي الشمالي في خان شيخون، مجزرة كفرعويد، مجزرة شارع الأربعين بمدينة إدلب، مجزرة الحي الشرقي في خان شيخون، مجزرة حي القصور بمدينة إدلب، مجزرة جامع الأربعين بمدينة كفرنبل، مجزرة منطقة الوطا بمدينة كفرنبل، مجزرة الدانا”، وخلفت العشرات من القتلى والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأفادت الشبكة بأن حصيلة ضحايا شهر آذار في عموم إدلب بلغت 189 شخصاً، بينهم 35 طفلاً، و29 امرأة، و125 رجلا، كما بلغت حصيلة الضحايا الذين قضوا على أرض محافظة إدلب من أبناء المحافظات الأخرى 61 شخصاً، بينهم 21 طفلاً، و15 سيدة، بقصف روسي 41 شخصاً، بينهم 18 طفلاً، و10 سيدات.

وعلى صعيد المرافق الخدمية المدنية في المحافظة، أشارت الشبكة إلى إن الطيران والمدفعية الثقيلة استهدفت 5 مدارس تعليمية وجامعة في عموم المحافظة، و6 مساجد، و7 مستشفيات ونقاط طبية، ومركز للدفاع المدني، وفرناً للخبز وعدة مرافق أخرى، وتسبب القصف بتدمير غالبية هذه المرافق وإخراجها عن العمل.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك