أبريل 29, 2024

فهد المصري: كلنا شركاء
الضمان الإجتماعي والضمان الصحي والوكالة الوطنية للعمل ثلاثة مشاريع استراتيجية تشكل حلقة واحدة متكاملة تعني المواطن والأسرة السورية في حياتها اليومية وهي مشاريع لا بد منها في سورية الجديدة لتحقيق التنمية الإجتماعية والصحية والنهوض بسوق العمل
تم الإطلاع ودراسة تجارب عدد من الدول وكانت التجربة الفرنسية هي الأوسع والأشمل نظرا للمراحل التي مرت بها والتي أوصلتها إلى مرحلة متقدمة من النضوج وتم الاعتماد بشكل أساسي على التجربة الفرنسية على اعتبار أن النظم الإدارية للدولة السورية منذ عهد الانتداب الفرنسي كانت ولا زالت نظما إدارية وضعت أسسها فرنسا في سورية وهناك عدد من الدول استفادت من التجربة الفرنسية كالمغرب والجزائر ومويتانيا وغيرها من الدول.
ونعرض هنا الرؤية الأولية لمشروع الوكالة الوطنية للعمل بعد الاستفادة من التجربة الفرنسية و مقاربتها مع الحالة السورية لتنطلق مع بدء المرحلة الانتقالية ضمن سياق المشروع الوطني السوري.
مشروع الوكالة الوطنية للعمل :
تعريف :
مؤسسة وطنية للنفع العام ذات طابع إداري و تنموي (إنشائها يتطلب مرسوم وقوانين وأطر ناظمة وكوادر بشرية إدارية مؤهلة ـ يمكن تأهيل الكوادر المطلوبة عبر المعهد الوطني للإدارة والاستفادة من خبراء فرنسيين) وتعتبر الوكالة الوطنية العامة الوحيدة على مستوى الدولة و تشجع القطاع الخاص على إنشاء وكالات ومؤسات خاصة للعمل والتوظيف والمهن التخصصية والتعاون والشراكة معها.
المهام :
* استقبال طالبي العمل وتسجيلهم في ملفات رقمية لبناء قواعد وبنك معلومات
* دراسة ملفات طالبي العمل وخبراتهم العلمية ـ العملية ـ المهنية و وضعهم على لوائح طالبي فرص العمل
رقم هاتفي رباعي مجاني للإجابة على استفسارات وطلبات طالبي العمل والحصول على موعد مع مستشاره في الوكالة الوطنية للعمل المكلف بمتابعة ملفه او التصريح الشهري عن حالته المهنية بالاجابة على أسئلة محددة بالضغط على أزرار محددة في الهاتف لإعطاء الاجابات ثم تأكيدها.
رقم هاتفي رباعي ساخن مجاني للإجابة على كافة طلبات واستفسارات ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات.
* تمتلك الوكالة موقعاً على شبكة العنكبوتية الانترنت يتيح من خلال اتباع استراتيجية تسهيل البحث عن العمل والتواصل مع الوكالة و يتيح الموقع لطالبي العمل المسجلين الدخول عبر رقمهم الخاص والرمز السري من الدخول إلى ملفهم في الوكالة وإجراء أي تعديلات على السيرة الذاتية أو العنوان أو الرقم الهاتفي والتصريح الشهري الإلزامي بأي جديد حول وضعه المهني وإرسال الوثائق والمعلومات ومعرفة حقوقه المالية الشهرية وتاريخ استحقاق الدفع كما يمكنه الإطلاع على كافة فرص العمل المتاحة التي تعرضها الوكالة كما يمكن الموقع ويتيح
لأرباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات التواصل مع الوكالة وإرسال عروضهم وطلباتهم ونشر فرص العمل المتاحة لديهم وتمكينهم من عدد من قواعد المعلومات اللازمة.
* تمتلك الوكالة وعلى موقعها على الشبكة من فهرست رقمي للمهن لتسهيل البحث عن فرص العمل المتاحة.
* تمتلك الوكالة وعلى موقعها على الشبكة فهرست بالدورات والبرامج التدريبية المجانية المتاحة في سائر المهن والأشغال ولوائح بأسماء المدارس والمعاهد والجمعيات التعليمية والتدريبية لتنمية الطاقات والموارد البشرية المتخصصة العامة أو الخاصة المتعاقدة مع الوكالة الوطنية للعمل.
* متابعة ومرافقة كل طالب عمل خلال عملية البحث عن فرصة عمل وفقا للقواعد الناظمة لعمل الوكالة وبنك المعلومات وأسواق العمل المتاحة.
* استكشاف وتحديد سوق العمل ومتطلباته من خلال التعرف على حاجة أرباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات من الكوادر والقدرات البشرية واليد العاملة.
* تمنح الوكالة مساعدات وخدمات متعددة محددة ضمن إطر وقواعد ناظمة لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة للراغبين من طالبي العمل
* تقديم خدمات متعددة لمساعدة أرباب العمل والمهن والشركات في عمليات التوظيف واختيار الكوادر البشرية المناسبة حسب الحاجة.
* مساعدة أرباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات لا سيما الناشئة منها على كل النظم والمعلومات الإدارية حيال عملية توظيف الكوادر البشرية واليد العاملة والمستحقات والرسوم والضرائب المتوجبة للدولة و كافة تفاصيل مستحقات العامل على رب العمل وعلى الدولة وكذلك فرص الاستفادة من الدورات التدريبية لتطوير الكوادر البشرية واليد العاملة ـ العطل والإجازات المدفوعة ـ الإجازة المرضية ـ أمراض وحوادث المهنة ـ نهاية الخدمة ـ التقاعد الخ ..
* تعريف أرباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند توظيف : أبناء وبنات الشهداء ـ معاقي ومشوهي الحرب و ذوو الاحتياجات الخاصة ـ منكوبو الحرب.
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند توظيف : الخريجون الجدد من المعاهد والمدارس والجامعات .
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند توظيف : من تجاوز سن ال 45.
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند التوظيف الموسمي والمؤقت لفئة الشباب واليافعين مابين سن 16 و18سنة.
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند منح طلاب الشهادة الإعدادية ـ طلاب المرحلة الثانوية والجامعية فرص التدريب و التعرف على عالم وأجواء العمل والمهن ( دورات تدريبية تتراوح مابين أسبوع حتى 3 أشهر).
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند توظيف الأيتام (ممن تجاوزوا سن 16 سنة ).
* تعريف ارباب العمل والمهن والشركات والمؤسسات بالحوافز التي والإعفاءات والإغراءات التي يمكن أن تقدمها الدولة عند توظيف العاطلين عن العمل من خريجي مؤسسات الأحداث والإصلاحيات والسجون.
* إنشاء برامج للتدريب والتطوير وتنمية المهارات والطاقات البشرية في مختلف المهن و المجالات والقطاعات وتشجيع العاطلين عن العمل للإلتحاق بها عبر منحهم حوافز مادية تعادل ثلث الأجر اليومي من الحد الأدنى للأجور ومجانية المواصلات والنقل العام ضمن المدينة التي يتواجد فيها.
* رمزية أو مجانية في وسائط النقل العام للعاطلين عن العمل الذين تتم متابعة ملفاتهم عبر الوكالة الوطنية للعمل (لايشمل التنقل بين المحافظات).
، تعريف طالب العمل بأنواع عقود العمل وآليات التوظيف وحقوقه وواجباته وحقوق وواجبات رب العمل.
* استقبال ومعالجة المعلومات وتحليلها حول أسواق وفرص العمل.
* تمتلك الوكالة الوطنية للعمل إدارة مالية و صندوق ماليا خاصا لصرف مستحقات وتعويضات العاطلين عن العمل والرواتب والمعاشات التقاعدية.
* تمتلك الوكالة الوطنية للعمل إدارة للشؤون القانونية.
مهام إضافية
* إعداد تقاريرـ دراسات ـ بحوث ـ إحصائيات أسبوعية / شهرية/فصلية/سنوية عن البطالة وسوق العمل لتساعد الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ومؤسساتها على اتخاذ القرارات المناسبة للتنمية البشرية وتطوير وتوظيف الطاقات والموارد البشرية.
* التواصل المستمر مع الشركات والمؤسسات وأرباب العمل والمهن والنقابات المهنية والعمالية وغرف التدارة والصناعة والزراعة للتعرف على الصعوبات أو المشكلات التي تواجههم في قضايا التشغيل والتوظيف لليد العاملة والموارد البشرية و تقديم الحلول المناسبة بالتعاون مع وزارة العمل.
* التعاون والشراكة مع وكالات العمل العربية والإقليميةوالدولية لافتتاح أسواق عمل جديدة.
تنويه : إن إدارة سوق العمل وتنمية الموارد البشرية وضمان حقوق وواجبات العامل ورب العمل يقتضي إعادة النظر في كل القوانين والأطر الناظمة وبما يضمن إلزام جميع أرباب العمل والمهن والمؤسسات والشركات إبرام عقود عمل رسمية وفق الصيغ القانونية التي تقرها الدولة والتصريح بمباشرة الموظف أو العامل لعمله لضمان الدولة لكامل حقوقها من رسوم وضرائب وضمان جميع حقوق العامل وتسديد رب العمل لكامل الاشتراك الشهرية أو الفصلية والسنوية من مستحقات لخزينة الدولة الخاصة بالضمان الصحي والإجتماعي وإصابة العمل والشيخوخة والتقاعد والمرض وأمراض المهنة وغيرها. وعلى أن تقوم الدولة بعد التشاور مع أرباب المهن والأعمال والشركات والمؤسسات والنقابات وغرف التجارة والصناعة والزراعة بتحديد ساعات العمل وعدد ساعات العمل الإضافية والحد الأدنى للأجور وأيام العطل الرسمية والاتفاق على أن سنة العمل تتضمن 13 شهرا أي شهر إضافي مدفوع يتمتع فيه الموظف أو العامل بحق الحصول عليه خلال 12 شهر على شكل إجازات أسبوعية أو نصف شهرية الخ لقضاء إجازة وعلى الدولة تجديد أنواع وأشكال وصيغ عقود العمل الدائمة أو المؤقتةأو الموسمية.
إدارة الوكالة الوطنية للعمل:
للوكالة مجلس إدارة على المستوى الوطني مؤلف من 19 شخصية معنية بقضايا إدارةالموارد البشرية والعمل والتنمية والإدارة والقانون والمحاسبة والاقتصاد والمعلوماتية وللوكالة إدارات إقليمية على مستوى الأقاليم الإدارية للدولة وكل إقليم يمتلك عدة فروع في كل محافظة ومدينة وحي.
إن إنشاء الوكالة على المستوى الوطني يعني بحد ذاته تأمين مالايقل عن نحو 2000 فرصة عمل بعد تدريب الكوادر اللازمة.
يمكن هنا الإطلاع على تجارب العديد من الدول على الروابط التالية :
http://www.pole-emploi.fr/accueil/ فرنسا
http://www.infoempleo.com/ اسبانيا
https://arbeitsmarktmonitor.arbeitsagentur.de/ المانيا
http://www.abi.de/المانيا
http://www.anapec.org/ المغرب
http://www.anem.dz/ الجزائر
http://www.emploi.nat.tn/fo/ar/global.php?menu=1 تونس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيتم نشر مشروع الضمان الإجتماعي ومشروع الضمان الصحي قبل نهاية الأسبوع الحالي
اخلاصنا خلاصنا
فهد المصري
منسق مجموعة الإنقاذ الوطني في سورية
اقرأ:
فهد المصري: مشروع الهيئة الوطنية للمقاومة الشعبية في سورية



المصدر: فهد المصري: مشروع الوكالة الوطنية للعمل

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك